الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص| لماذا سعر كرتونة البيض 5 شواقل؟

2016-03-29 04:37:19 PM
خاص| لماذا سعر كرتونة البيض 5 شواقل؟
البيض الاوكراني

 

خاص الحدث

 

خلال الأسبوعين الاخيرين وصل سعر كرتونة البيض في فلسطين إلى مستوى متدن جدا وهو 5 شواقل، ما أضطر احد اصحاب المزراع في مدينة الخليل إلى اعدام مئات الالاف من الدجاج البياض.

 

وتزامن الانخفاض في أسعار البيض مع وصول عشراتآالاف كراتين البيض من اوكرانيا إلى "اسرائيل" والتي قامت الاخيرة بمنع تسويقه بسبب " انه ملوث بالبكتيريا".

 

وهذا الامر خلق بلبلة في الشارع الفلسطيني، مما ساهم في تناقل اشاعات ان البيض الذي يباع في السوق الفلسطينية هو البيض الاوكراني، فأحجم المواطنون عن شرائه ليزيد العرض على البيض البيض ويقل الطلب عليه، فينخفض سعره.

 

الزراعة: أسواق الضفة خالية من البيض الاوكراني

 

وعن صحة ما أشيع من أن البيض المسوق في السوق الفلسطينية هو اوكراني ملوث، فقد نفى  وزير الزراعة الدكتور سفيان سلطان الأمر.

 

وقال في تصريحات خاصة بـ "الحدث": " إن أسواق الضفة الغربية خالية تماما من البيض الاوكراني الذي منعت اسرائيل بيعه في اسواقها."

 

وقال سلطان: "إن ما يتم ما تداوله بين اوساط المواطنين عن أن البيض الاوكراني يباع في اسواق الضفة هو غير صحيح".

 

وتابع وزير الزراعة: "إن الانخفاض في اسعار البيض في الاسواق الفلسطينية سببه أن إسرائيل منعت تسويقه في القدس والداخل المحتل".

 

وأوضح سلطان "أن التجار والمزارعين الفلسطينيين كان لديهم مخزون كبير من البيض، وعندما تم منعه تسويقه من الجانب الإسرائيلي اصبح هناك كميات كبيرة لديهم وتم ضخه بالسوق بصورة كبيرة ما ادى الى انخفاض سعره ووصول سعر الكرتونة إلى 5 او 6 شواقل".

 

واشار وزير الزراعة إلى ان سعر الكرتونة تحسن حاليا ووصل الى 10 شواقل وان الوزارة تبحث عن اسواق خارجية لتسويق البيض".

 

اتحاد المزارعين يطالب الحكومة بالتدخل

 

بدوره، طالب اتحاد المزارعين الحكومة بالتدخل العاجل لحل مشكلة انخفاض أسعار البيض في الضفة، بعد أن انخفض سعر كرتونة البيض إلى النصف تقريباً.

 

وقال الاتحاد في بيان له، والذي وصل "الحدث"، نسخة منه، إنه "تصاعدت في الأونة الأخير قضية سعر البيض في الأسواق الفلسطينية حيث وصل سعر الكرتونة الواحدة 5 شواقل في بعض الأسواق الأمر الذي أدى الى خسائر فادحة لدى مربي الدواجن البياض، مما يهدد هذا القطاع الهام في فلسطين والذي تعتاش من ورائه آلاف الأسر والعمال الفلسطينيين حتى وصل الحال بهم الى التفكير في اتخاذ خطوات درامية قد تؤدي الى قيامهم بإعدامات واسعة لقطعان الدجاج البياض بسبب الخسائر الفادحة التي لحقت بهم".

 

وأضاف البيان "اننا في اتحاد المزارعين نطالب بتدخل عاجل من الحكومة لحل هذه المشكلة حلا جذريا يتمثل في المساعدة في فتح أسواق جديدة لهذا المنتج في المنطقة الإقليمية".

 

وطالب رافت الخندقجي رئيس  اتحاد المزارعين، الحكومة الفلسطينية بتفعيل دور الرقابة على الأسواق الفلسطينية لمنع إغراق الأسواق بالبيض القادم من دون رقابة داخلية.