الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"|"ساعة الأبوة والأمومة" ..في إسرائيل بإمكان الزوج مشاطرة زوجته "ساعة الأمومة"

2016-03-31 01:00:09 PM
متابعة
صورة تعبيرية

 

الحدث- محمد غفري

 

صادق الكنيست الإسرائيلي خلال جلسته الأسبوعية، يوم الثلاثاء الماضي، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون عمل النساء (حقوق الوالدين) 2016، الذي يمنح المرأة العاملة الحق بالتغيب عن العمل لساعة واحدة في اليوم خلال الأشهر الأربعة الأولى بعد انتهاء عطلة الولادة.

 

وأيد مشروع القانون الذي قدمه أعضاء الكنيست رحيل عزاريا، نافا بوكير، يفعات شاشا بيطون، 23 عضو دون معارضين، وبالتالي سيحول مشروع القانون إلى لجنة العمل والرفاه.

 

وبحسب مقترح القانون، يمنح الزوجان حق مشاطرة الساعة الواحدة، وتسمى "ساعة الأبوة والأمومة"، ويشمل ذلك منح الرجل إمكانية الاستفادة من هذا الحق لوحده وفق الشروط المختلفة المتعلقة بموافقة الزوجة بالتنسيق مع المشغل.

 

وينص المقترح أيضاً، على استبدال مصطلح "عطلة ولادة" بمصطلح "فترة الولادة والأمومة".

 

وجاء في شرح القانون: "النقاش والحوار العام في إسرائيل حول الحاجة بتقليص الفوارق الجندرية في سوق العمل تتغير وتتطلب الملاءمة بمستوى التشريع، الآراء المسبقة للمشغلين حول القدرة والاستعداد المهني لدى النساء في سوق العمل، الفجوات في الأجور بين النساء والرجل، والأقلية من النساء في الوظائف الكبيرة في سوق العمل الخاص والعام، تؤكد فقط على الحاجة الملحة لمعالجة الموضوع".

 

وبحسب ما جاء في نص مقترح القانون، الذي نشر عبر موقع الكنيست الإسرائيلي، واطلعت عليه "الحدث"، فان ولادة طفل والتغيب عن العمل لغرض إجازة ولادة مدفوعة الأجر يمس بأجر الأمهات.

 

وتبلغ نسبة النساء المشاركات في سوق العمل في إسرائيل حوالي 50%، مقابل نسبة 62.3% لدى الرجل، ويبلغ أجر النساء أقل من الرجل بكل المقاييس، وتعمل النساء في وظائف جزئية أكثر من الرجال.

 

وبحسب ما جاء من بيانات في المقترح، حوال 26% من النساء في إسرائيل في سن 20-45 ممن عملن وولدن أولاداً توقفن عن العمل بسبب الولادة.