الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ضابط إسرائيلي: "سباق التسلح في المنطقة يهدد تفوق الجيش الإسرائيلي"

2016-04-03 07:30:23 PM
ضابط إسرائيلي:
طائرة اسرائيلية

 

الحدث - رام الله

 

قال رئيس مقر قيادة سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال طال كالمان إن سباق التسلح في دول المنطقة من شأنه أن يؤدي إلى تآكل التفوق النوعي للجيش الاحتلال الإسرائيلي ولسلاح الجو الإسرائيلي. وجاءت تصريحات كالمان خلال مؤتمر الأمن الذي عقده معهد فيشر و"إسرائيل ديفينس"، وأضاف الضابط الكبير أن سباق التسلح قد تعاظم وأن دول كثيرة في المنطقة تتزود بأسلحة متطورة بمئات مليارات الدولارات.

 

 وأشار الضابط الكبير إلى قيام عدة دول في المنطقة بشراء طائرات وصواريخ أرض جو وأسلحة باليستية، وقال: "يوجد هنا خطر كبير جدًا، لأن عدو اليوم يمكن أن يصبح صديق الغد، وأن صديق اليوم من الممكن أن يصبح عدو الغد. هناك احتمال كبير لتآكل التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي ولسلاح الجو الإسرائيلي، خلال السنوات القادمة.

 

وتطرق كالمان خلال كلمته إلى اقتناء سلاح الجو الإسرائيلي لطائرات "إف- 35" وأشار أن هذه الطائرة تهدف إلى "الحفاظ على تفوق" الجيش الإسرائيلي وكذلك كونها "مركبا مهما في الردع الإسرائيلي". وبحسب الضابط الكبير فإن طائرتين من طراز "إف- 35" ستصلان إلى إسرائيل في منتصف ديسمبر، وأنه بحسب المخطط فإن الجيش الإسرائيلي سيكون جاهزًا لاستخدام هذه الطائرات لأغراض هجومية خلال 2017.

 

وتطرق الضابط الإسرائيلي للنشاط الإيراني في المنطقة وقال إن "الاتفاق الإيراني بدون أدنى شك قد أبعد التهديد النووي عن إسرائيل"، ولكنه أضاف أن إيران "تغذي الشرق الأوسط بالكثير من السلاح خاصة للمنظمات الموجهة ضد دولة إسرائيل". أما بخصوص نشاطات الولايات المتحدة وروسيا وسوريا والحرب ضد داعش فقال كالمان إن نشاطات التحالف في المنطقة "تلزمنا بالحفاظ على مصالح "دولة إسرائيل" من خلال التنسيق والملاءمة".

 

وتطرق رئيس مقر قيادة سلاح الجو الإسرائيلي للأخبار التي تناولت أداء الطائرة الجديدة وقدراتها العالية. وأضاف: "اسمع الكثير من الادعاءات، من هنا وهناك، حول إف- 35 وخاصة من وسائل الإعلام. والعلاقة بين ما ينشر من معلومات وبين الواقع هو قليل. من جهة واحدة انا اسمع عن تصريحات حول تأخير تسليم الطائرات وعن مشاكل تقنية ومن ناحية ثانية دخلت هذه الطائرات إلى الخدمة في المارينز"، وأضاف الضابط: "من جهة هناك ادعاءات بأن هذه الطائرة غالية الثمن بصورة غير اعتيادية والحقيقة أن هذه الطائرة أرخص بكثير من طائرات أخرى في السوق، وثمنها ينخفض بشكل متواصل. لا شك أن الحديث هو حول مشروع كبير ومعقد، وهناك مخاطر أيضا، ولكن كما في كل مشروع تطوير، فإنك تقوم بإدارة المخاطر". وكانت تقارير قد تناولت المشاكل التي اكتشفت في الطائرة وخلال عملية تطويرها".  

 

وتطرق الضابط الإسرائيلي أيضا إلى قيم الجيش الإسرائيلي والأخلاقيات القتالية، على خلفية قيام جندي إسرائيلي بإطلاق النار على فلسطيني كان ملقى على الأرض. وأضاف الضابط الكبير: "عندما تجري العمليات القتالية في مناطق مأهولة فإن موضوع القيم والأخلاقيات القتالية يتحول إلى موضوع ذات أهمية وتحدي أكبر. الجيش الإسرائيلي يقوم بذلك على أفضل وجه وبمستوى شاذ، وهذا الأمر لا يميز الكثير من جيوش العالم، وأنا افتخر بذلك".

 

وكان مسؤول أمني أمريكي كبير قد قال قبل عدة أشهر إن وزير الأمن ومسؤولين إسرائيليين قد أعربوا عن معارضتهم لبيع منظومات أسلحة أمريكية متطورة لدول الخليج في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران. وقال المسؤول الأمريكي آنذاك: "هناك عدة قدرات عسكرية لا يريد الإسرائيليون أن تصل إلى يدي دول الخليج. وهذه المرة طرحت أيضا قبل الاتفاق النووي مع إيران". وكان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قد طلب لقاء زعماء دول خليجية بعد إعلان الاتفاق النووي الإيراني من أجل بحث موضوع زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية المقدمة لها.