الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

محادثات جديدة بين "إسرائيل" و تركيا في أوروبا الخميس القادم

2016-04-04 11:48:38 PM
محادثات جديدة بين
تركيا و "إسرائيل"

 

الحدث - رام الله

 

يلتقي رئيس طاقم المفاوضات الإسرائيلي، يوسي سيهانوفر ومدير عام وزارة الخارجية التركية فريدون سينير لولو يوم الخميس القادم في أوروبا بهدف التوصل إلى اتفاق من شأنه أن ينهي الأزمة بين الدولتين منذ أحداث "مافي مرمرة".

 

 

ويدور الحديث حول لقاء آخر بين ممثلين إسرائيليين وأتراك، بعد سلسلة لقاءات عقدت مؤخرا بين مسؤولين من الطرفين. ويدور الحديث عن إعادة العلاقات بين الطرفين بعد تفاهمات جرى التوصل إليها منذ عدة أشهر.

 

واتفق الطرفان على إعادة تبادل السفراء وإلغاء الدعاوى التي رفعتها تركيا ضد جنود الجيش الإسرائيلي المتورطين باقتحام سفينة "مافي مرمرة"، وتأسيس إسرائيل صندوقا لتعويض قتلى وجرحى مرمرة، بالإضافة إلى إعراب تركيا عن نيتها عدم السماح بأي نشاط إرهابي على أراضيها وإبعاد القيادي في حركة حماس صالح العاروري. كما سيسمح الأتراك بمرور أنبوب غاز من داخل أراضيها وبدء المداولات لبيع الغاز الإسرائيلي إلى تركيا.

 

وكان مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري غولد، قد زار تركيا مؤخرًا وذلك في أول زياره له إلى العاصمة التركية منذ 5 سنوات. والتقى دوري غولد بعمدة اسطنبول وصيف شعبان وقدم للسلطات التركية شكر إسرائيل على العلاج والمعاملة التي تلقاها الجرحى الإسرائيليين بعد الاعتداء الذي شهدته مدينة إسطنبول الشهر الماضي وأسفر عن مقتل 3 إسرائيليين.

 

والتقى غولد في أنقرة أيضا بنظيره التركي فريدون سينيرلولو. وشكر غولد نظره التركي على المساعدة التي قدمتها السلطات التركية للجرحى الإسرائيليين في أعقاب العملية الانتحارية في إسطنبول. وقال الاثنان إنه لا يوجد أي مبرر لاستخدام العنف من أجل دفع أجندة سياسية، وأن إسرائيل وتركيا تقفان اليوم في جبهة واحدة أمام الإرهاب وتواجهان تحديات إقليمية مشتركة. 

 

 

المصدر: وكالات