الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معاريف: تعاون علمي بين مصر و"إسرائيل" وإيران

2016-04-06 10:13:42 PM
معاريف: تعاون علمي بين مصر و
مسرع الجزئيات الالكترونية

 

الحدث - رام الله

 

بعنوان "تعاون علمي بين مصر وإسرائيل وإيران وباكستان"، قالت صحيفة "معاريف" العبرية إنه في "عام 2017 سيفتتح في الأردن المشروع العلمي الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط، والخاص بتسريع الإلكترونات والبروتونات والمعروف باسم (SESAME)، وتشارك فيه كل من إسرائيل ومصر والأردن وإيران وباكستان وقبرص وتركيا والسلطة الفلسطينية".

 

وذكرت أن "المشروع سيؤدي إلى كشوفات وفتوحات علمية جديدة على أصعدة كثيرة للبحث العلمي؛ فالحديث يدور عن مشروع دولي مشترك لدول الشرق الأوسط والتي من بينها دول تعادي إسرائيل".

 

وأضافت أن "البروفيسور اليعارز رابينوفيتش، نائب رئيس المشروع (SESAME)، سيلقي قريبا محاضرات عن هذا المشروع يرعاها المتحف العلمي في القدس والجامعة العبرية".

 

وتقلت عنه رابينوفيتش القول "مسرع الإلكترونية هو جهاز مكون من أنبوبة مفرغة من الهواء، أحد أطراف هذا الأنبوبة يتم توصيله بجهاز يطلق الإلكترونيات والبروتونات"، لافتة إلى أن "طبيعة الطاقة التي تصدر من تصادم الإلكترونيات ببعضها البعض يسمح لنا بمعرفة التركيب الأساسي للمواد". ولفت إلى أن "التعاون بين إسرائيل والأردن بدأ عام 1998، وعلى الرغم من كل الصعوبات السياسية والتوتر في منطقة الشرق الأوسط إلا أن المشروع استمر في التقدم للأمام".

 

 

المصدر: وكالات