السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"إسرائيل" تشرع ببناء جزء جديد من جدار الفصل في الضفة الغربية

2016-04-07 08:36:15 PM
جدار الفصل العنصري

 

الحدث - رام الله

 

بدأت إسرائيل في بناء جزء مثير للجدل من جدار الفصل في الضفة الغربية الخميس بالقرب من بلدة بيت جالا التي يسكنها أغلبية مسيحية، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. 

 

وبدأت الرافعات وضع كتل اسمنتية بارتفاع ثمانية أمتار قرب بيت جالا جنوب القدس والقريبة من بيت لحم، بحسب ما أفاد مصور الوكالة. 

 

ويمكن لهذا الجزء أن يمنع الفلسطينيين من الوصول إلى حقول الزيتون التي يملكونها. ودان نقولا خميس رئيس بلدية بيت جالا ما وصفه بأنه مصادرة أراضي. وقال عبر الهاتف من الجسر الواقع بجانب موقع البناء "هذه الأرض هي لعائلاتنا ولأطفالنا". 

 

وأحال جيش الاحتلال الاسئلة إلى وزارة الأمن الإسرائيلية التي رفضت الرد عليها. ويخشى سكان بيت جالا أن يقود بناء الجدار إلى توسيع مستوطنتي جيلو وحار جيلو المجاورتين. 

 

وقال خميس إن سكان البلدة يأملون في الوقوف في وجه بناء الجدار حيث من المقرر عقد اجتماعات طارئة، لكنه قال إنه لا يستطيع الطعن في قرار البناء في إطار النظام القضائي الإسرائيلي. 

 

وبعد تسع سنوات من المعارك القضائية أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا في تموز/يوليو 2015 قرارًا يقضي بأن الجدار شرعي وأمرت بإجراء تعديلات طفيفة فقط. وقال خميس "بدون هذه الأرض سيغادر جميع المسيحيين هذا البلد، من المستحيل البناء في بيت جالا. نريد توسيع هذه البلدة". 

 

وقال خافيير أبو عيد المتحدث باسم منظمة التحرير الفلسطينية إن ما يجري "هو جزء من سياسة الحكومة الإسرائيلية في ترسيخ الفصل العنصري في الضفة الغربية". وقال إن الجدار "يدمر احتمالات توسيع بيت لحم". 

 

وفي قرار غير ملزم، رأت محكمة العدل الدولية في 2004 إن بناء الجدار غير شرعي وطالبت بإزالته.

 

المصدر: ا ف ب