السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مفاوضات سرية لتشكيل حكومة وحدة وطنية بين نتنياهو وهرتسوغ

2016-04-07 08:47:21 PM
مفاوضات سرية لتشكيل حكومة وحدة وطنية بين نتنياهو وهرتسوغ
نتنياهو و هرتسوغ

 

الحدث  - رام الله

 

لا زالت تتواصل الاتصالات بين رئيس المعارضة في إسرائيل يتسحاق هرتسوغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول دخول حزب "المعسكر الصهيوني" إلى الائتلاف الحكومي وذلك منذ أشهر طويلة. وتفيد المعلومات أن وتيرة الاتصالات بين الطرفين قد زادت خلال الأسابيع الماضية.

 

وبحسب ما كشف النقاب عنه قبل أسبوعين فإن الجانبين ينويان التوصل إلى اتفاق ائتلافي خلال عطلة الربيع في الكنيست وعرض تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال دورة الكنيست الصيفية في شهر أيار القادم. إلى ذلك لا تزال هناك بعض المواضيع الخلافية بين الطرفين من بينها طلب رئيس المعارضة من نتنياهو استبعاد حزب "البيت اليهودي" من الائتلاف، الأمر الذي رفضه نتنياهو.

 

ويمثل يوسي كوتشيك، مدير عام مكتب رئيس الوزراء في فترة حكومة إيهود باراك بين السنوات 99-2001 رئيس المعارضة هرتسوغ في المفاوضات مع حزب الليكود. وكانت المفاوضات بين الطرفين قد جمدت في أعقاب فتح ملف تحقيق جنائي ضد رئيس حزب المعسكر الصهيوني بشبهة الفساد.

 

ويقف كوتشيك اليوم على رأس شركة تمنح خدمات استراتيجية في مجال الإعلام، وقد واختاره رئيس حزب المعسكر الصهيوني، يتسحاق هرتسوغ لترأس المفاوضات السرية بما يتعلق بالانضمام للحكومة. أما هرتسوغ فيواصل إنكار إجراء مفاوضات مع ممثلين عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بما يخص انضمام "المعسكر الصهيوني" للحكومة. وبحسب المعلومات فقد تبادل طرفي المفاوضات مسودة اتفاق ائتلافي خلال الأسابيع الأخيرة.

 

ورفض هرتسوغ التطرق إلى الموضوع وأنكر وجود مثل هذه المفاوضات. وقالت مصادر مقربة من هرتسوغ، "كانت هناك محاولات من قبل الكثير من الشخصيات خلال السنة الأخيرة ممن حاولوا دفع الاتصالات نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية، وأن الأمر لم ينضج بعد".

 

 

المصدر: ا ف ب