الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: السلام مع مصر اقوى من اي وقت مضى

2016-04-10 10:56:46 PM
نتنياهو: السلام مع مصر اقوى من اي وقت مضى
نتنياهو

 

الحدث - رام الله

 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن "السلام بين إسرائيل ومصر يصمد منذ عشرات السنين في واقع متغير للغاية وفي أكثر من معنى هذا السلام بيننا وبين مصر أقوى اليوم من أي وقت مضى وهذا في وجه تحديات صعبة جدًا بالنسبة للدولتين".

 

ونقل أوفير جندلمان، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية للإعلام العربي، عن نتنياهو مقتطفات من الكلمة التي ألقاها «نتنياهو»، اليوم الأحد، في المراسم الرسمية لإحياء ذكرى الرؤساء ورؤساء الوزراء (للكيان الصهيوني) الذين توفوا.

 

وأضاف نتنياهو: "أعتقد أن لأرئيل شارون حق خاص في عملية عبور قناة السويس وأعتقد أن تم اكتشاف عبقريته كقائد عسكري هناك وأعتقد أن باب السلام قد خلق هناك إلى حد كبير. والتقى شارون الرئيس المصري أنور السادات خلال زيارة الأخير إلى إسرائيل، وهما صافحا بعضهما البعض بشكل حميم, ولا شك لي بأن الكيفية التي انتهت فيها حرب يوم الغفران (6 أكتوبر 1973) ساهمت في تحقيق السلام بيننا وبين مصر".

 

وتابع نتنياهو: "هذا السلام نبع قبل كل شيء آخر من قوة إسرائيل وقدرتها على صد الحرب. لا جدوى من الحرب إذا ما انتصرت إسرائيل فيها حتى في أصعب الظروف.. وهذا السلام بين إسرائيل ومصر يصمد منذ عشرات السنين في واقع متغير للغاية وفي أكثر من معنى هذا السلام بيننا وبين مصر أقوى اليوم من أي وقت مضى وهذا في وجه تحديات صعبة جدا بالنسبة للدولتي".

 

واعتبر نتنياهو أن العلاقات بين مصر وإسرائيل تشكل مدماكا هامًا للأمن القومي للبلدين ولأرئيل شارون حق كبير في تحريك هذه العملية حتى لو كان ذلك إبان الحرب.