الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول اسرائيلي: انجاز التطبيع مع تركيا مسألة أسابيع

2016-04-12 09:47:16 PM
مسؤول اسرائيلي: انجاز التطبيع مع تركيا مسألة أسابيع
ملصق لأردوغان و نتنياهو في أعقاب حادثة السفينة مرمرة

 

الحدث - رام الله

 

"تطبيع إسرائيل للعلاقات مع تركيا هي مسألة أسابيع" هذا ما صرح به مسؤول إسرائيلي كبير الى i24news، وأضاف أن إسرائيل وتركيا لم يكن لديهما "أي خلافات أساسية يمكنها أن تحول دون تنفيذ المصالحة. صدى تصريحات المسؤول الإسرائيلي نالت تعليقا من قبل مسؤول تركي الى صحيفة "الصباح" التركية، حيث أن البلدين بعيدين نحو أسبوعين عن حل الازمة التي سببت خلافا بينهما منذ وقوع حادث أسطول مرمرة في أيار/مايو 2010.

 

في الأشهر الأخيرة، اجتمع ممثلون عن الجانب الإسرائيلي والتركي في مواقع أوروبية مختلفة وتفاوضوا حول اتفاق من شأنه أن ينهي النزاع بين البلدين، مع الجولة النهائية من المحادثات التي جرت في لندن. في أعقاب هذا الاجتماع نشرت وزارة الخارجية التركية بيانا شددت فيه أن الاتفاق سينتهي "قريبا جدا". في حين أن البيانات من أنقرة تصور زيادة في التفاؤل، الجانب الإسرائيلي يحافظ على مزيد من التحفظ حتى الآن، لكن وفقا لمسؤول إسرائيلي، يشارك في المحادثات، إسرائيل أيضا تعتقد أنه سيعلن عن اتفاق في غضون أسابيع. وقال المسؤول بتصريح خاص لـ i24news "الفجوات بين الطرفين هي تقريبا تقنية ولها علاقة بالشكليات وليس الجوهر. في الواقع فإن البلدين يعترفان بأهمية استراتيجية التطبيع والتعاون الجيو- استراتيجي، والقضايا الباقية يمكن حلها بسهولة".

 

في الامس، قال متحدث باسم الرئيس التركي محمد طيب أردوغان أن المصالحة لن تتحقق ما لم يتم رفع الحصار عن غزة. وقالت صحيفة "الصباح" اليومية أن واحدة من القضايا اليومية التي لا تزال محل خلاف هو الطلب التركي بإرسال محطة طاقة عائمة الى ساحل غزة. ووفقا لمسؤول إسرائيلي، قضية توليد الطاقة الكهربائية ليست على طاولة المباحثات، وأنقرة تراجعت عن بعض مطالبها الأولية بشأن تخفيف الحصار وسيتم أساسا منح زيادة من المساعدات الإنسانية كجزء من الاتفاق. وبما يتعلق بعقبة أخرى ذكرت بين الجانبين- الطلب الإسرائيلي بأن تقوم انقرة بإغلاق مقرات حماس في اسطنبول – أعرب مسؤول إسرائيلي بأن القضية يمكن حلها. وصرح المسؤول الى i24news :"في هذه اللحظة، هو أكثر حول أن كلا الجانبين يسعى الى حفظ ماء الوجه والا يظهر كمن ينهار أمام طلباته الأولية".

 

 

المصدر: i24