الأحد  12 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | هآرتس تقدم التماساً للمحكمة العليا للسماح بنشر تقرير سري حول مفاعل ديمونا

2016-04-13 07:37:51 AM
ترجمة
مصنع روتم
 
 
ترجمة الحدث- فرح المصري

 

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم الاثنين الموافق 11 نيسان 2016 تقريرا حمل عنوان :Following Haaretz Petition, Comptroller to Publish Parts of Dimona Nuclear Reactor Report، 

 

 وهذا نص التقرير:

 

قرر مراقب الدولة جوزيف شابيرا نشر أجزاء من تقريره حول مفاعل ديمونة النووي ومصانع روتم، عقب التماس قدمته هآرتس العبرية إلى المحكمة العليا.

 

وكان مكتب هيئة الرقابة، قد أعد التقرير في عام 2013 للتعامل مع المخالفات التي كشفها المفاعل النووي، ولكن وبعد التشاور مع مسؤولين أمنيين إسرائيليين، قرر مراقب الدولة (قبل ثلاثة أعوام) عدم نشر التقرير استناداً للفقرة 17 من قانون مراقب الدولة المرتبط بحظر نشر ما يمس بقضايا أمن الدولة.

 

ويذكر أن التقرير السري لم يوضع على طاولة الكنيست، وإنما عرض فقط على لجنة الشؤون الخارجية والدفاع.

 

وفي شهر تشرين الثاني الماضي، نشرت هآرتس العبرية قراراً ينص على عنونة التقرير، بما أن التقرير التي ترغب هآرتس في نشره، لا يحتوي على العمليات التي يقوم بها هذا المفاعل سوى في مجال واحد.

 

وأثناء إعداد المراقب للتقرير، تكشّفت له عمليات بيع لمعدات شركة روتم دون مناقصة.

 

وعليه قدمت هآرتس العبرية عن طريق المحامي تالي لبليش التماسا إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي لنشر التقرير، مما لاقى استجابة  من مكتب المدعي العام للولاية، أنير هلمان، وعليه قرر مراقب الدولة نشر أجزاء مختارة من التقرير في مايو المقبل.