السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اسرائيل: "معنيون بالامتناع عن التصعيد بفترة الأعياد في المسجد الأقصى"

2016-04-13 09:30:08 PM
اسرائيل:
شرطة الاحتلال

 

الحدث - رام الله

 

قال موظف إسرائيلي رفيع المستوى اليوم الأربعاء إن إسرائيل قد مررت في الأيام الأخيرة رسائل تهدئة إلى كل من الأردن والسلطة الفلسطينية وبحسبها فإنها تلتزم بالوضع الراهن "ستاتيسكفو" في المسجد الأقصى وتريد الحفاظ على الهدوء والامتناع عن التصعيد في فترة الأعياد اليهودية والإسلامية.

 

وقال الموظف الإسرائيلي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو قد دعا لجلسة استعداد عشية فترة الأعياد وذلك بمشاركة قادة الأجهزة الأمنية. وأضاف الموظف الإسرائيلي: "الرسالة الرئيسية للجلسة كانت أن إسرائيل ملتزمة بالحفاظ على الستاتيسكفو في المسجد الأقصى ومعنية بالهدوء في فترة الأعياد". وأضاف الموظف الإسرائيلي: "إسرائيل مررت رسائل تهدئة بهذه الروح إلى كلا من الأردن والسلطة الفلسطينية عشية الأعياد".

 

وفي الأسبوع الأخير، توجه الناشط اليميني من حزب الليكود يهودا غليك إلى المسجد الأقصى عدة مرات. وتسببت زيارات غليك المتكررة إلى المسجد الأقصى باحتجاجات من قبل الحكومة الأردنية، التي قامت بتمريرها إلى السفارة الإسرائيلية في عمان.

 

وأضاف الموظف الإسرائيلي أنه لن يتم تحديد الزيارات إلى المسجد الأقصى باستثناء الوزراء وأعضاء الكنيست العرب واليهود. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد شدد خلال الجلسة الأخيرة للحكومة على منع توجه الوزراء إلى المسجد الأقصى بهدف منع التوتر في المكان. وأوضح الموظف الإسرائيلي أن "إسرائيل لن تتقبل الإخلال بالنظام والاستفزازات الداعية إلى إشعال هذه المنطقة الحساسة".

 

وبموازاة نقل الرسائل عبر القنوات الدبلوماسية، يحاول الجهاز الإعلامي الحكومي في مكتب رئيس الوزراء الوصول إلى الجمهور في المناطق الفلسطينية والدول العربية مباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي باللغة العربية.

 

كما وأجرى منسق عمليات الجيش الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية الجنرال يوآف مردخاي خلال الأيام الأخيرة لقاءات صحفية مع وكالة "معا" الفلسطينية وموقع "إيلاف" وأكد على رسالة التهدئة بما يخص موضوع المسجد الأقصى.

 

وفي مطلع الشهر، نشر تقرير جديد وكشف تسلسل الأزمة بين إسرائيل والأردن بما يخص المسجد الأقصى. وبحسب التقرير الذي نشرته "مجموعة الأزمة الدولية" فقد التزم نتنياهو عام 2014 أمام العاهل الأردني، الملك عبد الله، بمنع السياسيين الإسرائيليين من التوجه إلى المسجد الأقصى وتقليص الزيارات التي تقوم بها الجماعات اليهودية إلى المسجد الأقصى.

 

ويتضح من معطيات الشرطة أنه لأول مرة منذ 5 سنوات تراجع عدد اليهود الذين يزورون المسجد الأقصى، وبموازاة ذلك انخفض عدد المواجهات العنيفة في محيط وداخل الحرم القدسي.

 

 

المصدر: وكالات