الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص | إدارة مكب "زهرة الفنجان" تغلقه أمام كافة المحافظات ورفع قضية على تلفزيون فلسطين والبيئة

2016-04-17 07:42:57 AM
خاص | إدارة مكب
 

 

المكب يخدم محافظات نابلس ورام الله والبيرة وطولكرم وقلقيلية وسلفيت

ضغوط على النيابة والشرطة لاعتقال المدير التنفيذي

المراقبة ليست من اختصاص مجلس الخدمات المشترك

قررنا رفع قضيتين على تلفزيون فلسطين وسلطة البيئة

100 مليون شيقل سنويا إيرادات مكب النفايات

خاص الحدث

 

قررت إدارة مكب نفايات زهرة الفنجان في محافظة  جنين اعتباراً من اليوم الأحد إغلاق المكب أمام النفايات من كافة المحافظات باستثناء محافظتي طوباس وجنين.

 

وقال موسى قدورة المستشار القانوني لمكب نفايات زهرة الفنجان والذي يتبع مجلس الخدمات المشترك في تصريحات لـ"الحدث" قررنا  بالاجماع في مجلس الادارة الذي اجتمع السبت، ودرءا  للمفاسد إغلاق المكب بعد الاتهامات لمجلس الادارة بانه يسمح بادخال نفايات سامة ومستوطنات".

 

واضاف " القرار جاء بعد اجتماع مجلس ادارة مكب زهرة الفنجان ومجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة والمكون من 22 بلدية اثر الاجتماع الذي عقد السبت والرجوع الى نظام المجلس، فإننا قررنا إغلاق المكب أمام كافة المحافظات باستثناء جنين وطوباس".

 

وتابع المستشار القانوني لمجلس ادارة مكب نفايات زهرة الفنجان "هناك قرار بادخال شاحنات  نفايات من خارج المدن من كافة المحافظات بناء على تعليمات سلطة البيئة ووزارة الحكم المحلي فاصبح يستقبل نفايات من خارج محافظة جنين ولكن هناك  اشكاليات انه تم  تنظيم هجمة على المكب بانه يدخل نفايات مستوطنات".

 

ويشير قدورة انه نتيجة هذه الاتهامات فان المدير التنفيذي لزهرة الفنجان اليوم داخل السجن في جنين بعد توقيفه من قبل الشرطة الفلسطينية وتم توقيف بناء على اتهامات انه استقبل نفايات من مستوطنات.

 

واكد المستشار القانوني أن هذا الكلام غير صحيح وعار عن الصحة.

 

قدورة: ضغوط على النيابة والشرطة لاعتقال المدير التنفيذي

 

ويضيف قدورة ان مجلس الخدمات المشترك اجتمع مع النيابة العامة وتم الاتفاق على تشكيل لجنة تحقيق بالاتهامات لادارة مكب زهرة الفنجان مكونة من وزارة الحكم المحلي ومجلس الخدمات المشترك، إلا أنه وفي اليوم التالي تم اعتقال المدير التنفيذي الذي كان موقوفاً عند الشرطة وتمت إحالته للنيابة العامة.

 

ويتابع قدورة:  "من الواضح ان هناك ضغوطا على الشرطة والنيابة العامة لإعتقاله لاحداث أزمة" .

 

المراقبة ليست من اختصاص مجلس الخدمات المشترك

 

وكشف المستشار القانوني لمكب نفايات زهرة الفنجان أن المراقبة على آلية ادخال النفايات وطمرها في هذا المكب ليست من اختصاص مجلس الخدمات المشترك أو المديرالتنفيذي للمكب.

 

وقال "بناء على كتاب من محافظ جنين السابق طلال دويكات فإن المراقبة هي من مسؤولية وزارة الاقتصاد وسلطة البيئة وجهازي المخابرات والأمن الوقائي وهي الجهات الاربع التي تتتبع سيارات النفايات القادمة الى مكب النفايات".

 

 قررنا رفع قضيتين على تلفزيون فلسطين وسلطة البيئة

 

وكشف المستشار القانوني لمكب زهرة الفنجان أن ادارة المكب قررت رفع دعوى قضائية على تلفزيون فلسطين "لانه فبرك فيلما عن تهريب نفايات مستوطنات" حسب قوله.

 

وأضاف "نحن الآن نجمع معلومات عن تلفزيون فلسطين لمقاضاته بسبب هذا الفيلم".

 

واشار قدورة: "الفيليم المفبرك يقول إن وزارة البيئة ووزارة الاقتصاد تضبط مع الامن الوقائي سيارة نفايات اسرائيلية بطولكرم وتدخل جنين ويتم إدخالها على المكب وطمرها وذلك بوجود موظف سلطة جودة البيئة" .

 

ويشير المستشار القانوني  إلى أنه في الليلة التي تم الادعاء فيها بأنه تم ضبط سيارة نفايات قادمة من المستوطنات تم الاتصال بالمدير التنفيذي هاني شواهنة وإبلاغه بانه سيتم ادخال شاحنة نفايات الا أنه رفض لان الساعة كانت 12 ليلا فجرر الخميس،  وكل ذلك يتم بعلم سلطة البيئة ولكن حملو المسؤولية للمدير التنفيذي والأن هو موجود في السجن "

 

ويتابع المستشار القانوني درءاً للمفاسد تم اتخاذ قرار منع ادخال اي نفايات من خارج طوباس وجنين  لأنه بذلك اصبحت محافظة جنين ومجلس الخدمات المشترك هم من يتحمولون المسؤولية وتم مهاجمتهم عبر وسائل الاعلام بشيئ لا ذنب لهم فيه ".

 

ويتابع "الأدهى من ذلك ان السلطة الوطنية وبعض مؤسساتها هي من تهاجم هذا المكب واعضاء التشريعي بالاضافة الى سلطة البيئة مع العلم ان ذلك يندرج تحت مسؤوليتهم"

 

البلديات كافة تعلم بالقرار

 

وعن ما إذا تم ابلاغ هذا القرار للجهات المسؤولة قال المستشار القانوني  "أبلغنا البلديات بهذا القرار هاتفياً والأحد سيتم ابلاغهم بكتب رسمية ".

 

واشار إلى ان "هذا القرار اتخذ ليس بهدف تكديس النفايات في المدن والقرى، لأن المكب هو تابع للسلطة الوطنية وبنفس الوقت يتم مهاجمته من قبلها."

 

مضيفاً: "إذا أرادوا الحصول على المكب، فليأخذوه.."

 

وأشار إلى أن: "هذا مشروع بيئي مدعوم من قبل البنك الدولي تقاريره تنشر كل سنة وعليه تدقيق مالي واداري  وتقرير البنك الدولي يؤكد  بانه افضل مكب نفايات في الشرق الاوسط ".

 

وشدد قدورة على أن مجلس إدارة مكب النفايات لن يكون ضد المصلحة العامة إلا أنه يسعى لتصويب الاوضاع، مبيناً  "أن وزارتي البيئة والاقتصاد مطالبتان بالمراقبة على نفايات المستوطنات وغيرها وان يتحملوا المسؤولية ولا نقبل بالادعاءات كم حصل على تلفزيون فلسطين".

 

أسباب عديدة وراء الاتهامات

 

وكشف المستشار القانوني لمكب زهرة الفنجان أن هناك أسباب عديدة تقف وراء الهجمة على المكب وإدارته.

 

وقال من بين هذه الاسباب "ما هو شخصي إذ أن البعض كان يسعى بتزويد سيارات النفايات بمادة الديزل من محطة المحروقات التابعة له، وهناك أسباب أخرى منها  شكاوى السكان بانها مضرة بالبيئة واخرى تتعلق بمن ليس لهم عمل وهمهم الخروج بتصريح صحفي، ومنها تدخلات خارجية تتعلق بواسطات ومحسوبيات".

 

ويضيف "مكب زهرة الفنجان له قانون ويتبع وزارة الحكم المحلي والمدير التنفيذي مسؤوليته من قبل 22 بلدية بمراقبة المكب  فهذا الذي يحكم مكب زهرة الفنجان النظام ومجلس الخدمات المشترك".

 

100 مليون شيقل سنويا إيرادات مكب النفايات

 

وعلمت "الحدث" من مصدر مطلع أن ايرادات مكب زهرة الفنجان للنفايات هو 100 مليون شيقل سنويا، وكان المكب انشئ عام 2000 بدعم من البنك الدولي بقيمة 9 ملايين دولار.