الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"لقاء" معرض لعمالقة الفن التشكيلي الفلسطيني في غاليري زاوية

2016-04-20 01:50:07 PM
غاليري زاوية

 

الحدث- رام الله

يفتتح غاليري زاوية يوم السبت المقبل معرضا تحت عنوان "لقاء"، يعرض أعمال ثلاثة فنانين من عمالقة الفن التشكيلي الفلسطيني،  وهم نبيل عناني، وسليمان منصور، وتيسير بركات الذين وضعوا بصمات واضحة على الفن التشكيلي الفلسطيني منذ بداياته، وكان لهم اثرا واضحا في نهوض الحركة التشكيلية منذ سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

 

يضم المعرض 22 عملا فنيا، تطغى عليها في موادها المستخدمة الوان الأكريليك والألوان الزيتية، وتعكس التجربة الشخصية  لكل فنان على حدة، لتلتقي أعمالهم في المانخوليا والهواجس، والتي تتجلى في الأشخاص المعزولين في أعمال بركات، والمساحات الخالية  من الناس في بعض أعمال منصور، وتعابير الشخوص في أعمال عناني.

 

تطغى على معظم أعمال عناني في معرض "لقاء" تجسيد الشخوص، الذين يبدو الحزن واضحا على وجوههم، الا ان الأمل ايضا تجلى بالألوان التي تنبض بالحياة في أعمال الفنان وبضربات ريشته المتقنة، التي تحول الصورة الى لوحات تنطق بالجمال وترسم طبيعة فلسطين بسحرها الخلاب وتحاكي تاريخها العريق.

 

أما منصور فيعيدنا بأعماله الى رسم شجر الزيتون، الذي يعبر عن صمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه، والشاهدة على سنوات الإحتلال، لينقل طبيعة فلسطين وحقولها بريشته اللامتناهية الإبداع الى صور حميمية الجمال. كما يقدم منصور في معرض "لقاء"  لوحات  تبرز المرأة الفلسطينية التي يجسدها الفنان بالكبرياء والتحدي والأصالة.

 

ويأخذنا بركات في لوحاته الى العصور التي كان الإنسان يرسم فيها على جدران الكهوف، والتي يوثق من خلالها تاريخ وآثار وقتنا هذا، ويربطه بعلاقة ومسارات الحضارات القديمة والتقاليد المستوحاة من تاريخ فلسطين.

 

وتعليقا على معرض "لقاء"، أعرب مدير غاليري زاوية زياد عناني عن سعادته بجمع رواد الفن التشكيلي الفلسطيني في هذا المعرض، مؤكدا انه لشرف كبير لغاليري زاوية ان يعرض اعمالا فنية لهذه الأسماء مجتمعة تحت سقف واحد، مشيرا ان هؤلاء الفنانون قد التقوا في عدة عواصم عالمية وعربية، الا ان محطة اللقاء الآن هي رام الله.

 

والجدير ذكره، ان المعرض سيتم افتتاحه بحضور الفنانين، يوم السبت الموافق 23 نيسان في تمام الساعة السابعة مساء، وسيستمر حتى السابع من ايار 2016، حيث يتم استقبال الجمهور يوميا بعد يوم الإفتتاح من الساعة 11 صباحا وحتى السابعة مساء.