السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في مصر..اضغط "لايك" لإمداد قرى فقيرة بالمياه!

2016-04-24 11:00:57 AM
في مصر..اضغط
لايك للمياه في مصر

الحدث- مصدر الخبر 

 

كانت "أعز منهم" تضطر في الماضي الى طرق باب جيرانها عشر مات يوميا للحصول على دلو مياه. اليوم، بفضل مبادرة اطلقها شابات على الانترنت، صار لديها اخيرا صنبور في فناء منزلها بقرية الجنداية جنوب القاهرة.

وصار بوسع هذه الام الشابة ذات الجسد النحيل اعداد الطعام وغسل الملابس من دون ان تضطر الى حمل أوعية ثقيلة من الماء مرات عدة يوميا، بفضل الـ "كليك فاندينغ" او "التمويل عبر الضغط" على اشارتي "لايك" او "شير" على الانترنت، وهي مبادرة مبتكرة اطلقتها في #مصر شركة جديدة اسسها شابان واطلقا عليها اسم "#بسيطة".

وتعتمد الشركة آلية بسيطة تماما مثل اسمها: لتمويل مشروع يخدم المحتاجين في بلد دخل #الانترنت الى 40% من منازله، تطلق الشركة حملات على وسائل التواصل الاجتماعي تلقى رواجا كبيرا وهي عبارة عن صور او شريط فيديو قصير لمشروع تنموي، وكل المطلوب من زوار الانترنت هو ان يضغطوا "لايك" او "شير" او ان يضعوه على حسابهم على "تويتر" للمساهمة في ايجاد رعاة يقدمون تمويلا للمشروع.

وتقول أعز منهم بفرح، جالسة في منزلها المكون من غرفة واحدة فيها اثاث بسيط وتقطن فيها مع ابنها وابنتها وشقيقتها واولادها الخمسة، "انها نعمة من عند ربنا".

وتضم أعز منهم يديها بحماس تحت الصنبور الموجود الان في فناء منزلها الترابي لتعطي رشفة ماء لابنها عاطف (5 سنوات) واخرى لابنتها ندى (6 سنوات). وتقول الام التي تضع مثل قريناتها من الريفيات منديلا ملونا على رأسها "كانا يستحمان كل اربعة ايام من قبل ولكنهما الان يستطيعان الاستحمام كل يوم".

ويقول موقع "بسيطة" على الانترنت "انتم على بعد ضغطة واحدة من تغيير العالم".

وأسس الشركة في العام 2014 الشابان البان دومينونفيل وسالم مصالحة، وهما في الثلاثينات، وقد قدما من فرنسا ويقيمان منذ سنوات في القاهرة.

ويهدف الشابان الى احداث "ثورة" في طرق الدعاية على الانترنت والاستفادة من البرامج الاجتماعية للشركات التجارية لتوفير تمويل لمشروعات تنموية.

ويشرح دومينونفيل ان رئيس اي شركة "اذا كان يريد ان ينشر اعلانا لشركته على فيسبوك ليراه ملايين الاشخاص، سيدفع ثمنا لذلك".

ويتابع ان "بسيطة" تعرض على الشركات المساهمة في تمويل مشروعات تنموية بدلا من دفع اموال لفيسبوك، مقابل ان تحصل هذه الشركات على دعاية "من خلال زوار الانترنت انفسهم".

ويلخص مصالحة، وهو فرنسي من اصل مصري، قائلا "اننا نقول لزوار الانترنت ببساطة انهم يقومون بعمل خيري"، مضيفا "على حد علمنا، ليس هناك مثيل حتى الان لما نقوم به".

وتفخر "بسيطة" بتحقيق نجاحات عدة في مجالات متنوعة.