الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مجلس الشيوخ يحث أوباما على زيادة المساعدات لإسرائيل

2016-04-25 07:23:41 PM
مجلس الشيوخ يحث أوباما على زيادة المساعدات لإسرائيل
القبة الحديدية

 

الحدث - رام الله

 

وقع أكثر من 80 بالمئة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي رسالة لحث الرئيس باراك أوباما على الإسراع بالتوصل لاتفاق بشأن حزمة مساعدات دفاعية سنوية جديدة لإسرائيل تزيد قيمتها عن الثلاثة مليارات دولار الحالية، وذلك بحسب وكالة "رويترز".

 

ووقع الرسالة 83 عضوًا من أصل 100 بقيادة الجمهوري لينزي جراهام والديمقراطي كريس كونز. وكان السناتور تيد كروز المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية ضمن 51 جمهوريا وقعوا الرسالة لكن بيرني ساندرز المرشح الديمقراطي المحتمل للبيت الأبيض لم يكن ضمن 32 ديمقراطيًا وقعوا الرسالة.

 


وقالت الرسالة: "في ضوء التحديات الدفاعية المتنامية للغاية التي تواجه إسرائيل نقف مستعدين لدعم اتفاق جديد محسن وطويل الأمد للمساعدة في تزويد إسرائيل بالموارد التي تحتاج إليها للدفاع عن نفسها والحفاظ على تفوقها العسكري النوعي."

 

ولم تقدم الرسالة أي رقم مقترح للمساعدات. وتريد إسرائيل مساعدات بقيمة أربعة مليارات إلى 4.5 مليار دولار في اتفاق جديد يحل محل مذكرة التفاهم الحالية التي تنتهي في 2018. وتحدث مسؤولون أمريكيون عن رقم أقل قرب 3.7 مليار دولار. ويتطلعون إلى اتفاق جديد قبل أن يترك أوباما منصبه في يناير كانون الثاني.

 

ويهدف التمويل إلى تعزيز الجيش الإسرائيلي والحفاظ على تقدمه التكنولوجي على جيران إسرائيل العرب.

 

وقالت الرسالة أيضا إن مجلس الشيوخ يعتزم دراسة زيادة التمويل الأمريكي لبرامج الدفاع الصاروخي المشتركة على غرار الزيادات التي حدثت في السنوات القليلة الماضية.

 

وعرضت الولايات المتحدة على إسرائيل رفع الدعم الأمريكي لها إلى 3,7 مليار دولار سنويا، على أن تزداد القيمة بشكل تدريجي كل عام لتبلغ أكثر من 4 مليار دولار سنويا، وبالمجمل نحو 40 مليار دولار بتمام عشرة أعوام. في المقابل طالب البيت الأبيض من إسرائيل ألا تتوجه للكونغرس بشكل منفرد طالبة دعما ماليا إضافيا. وفي حال رفضت إسرائيل العرض الأول، فقد عرضت إدارة أوباما منح إسرائيل نحو 34 مليار دولار على أن تزيد المساعدة السنوية بنحو 400 مليون دولار فقط.

 

 

وكانت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية قد تحدثت في السابق عن طلب إسرائيلي يهدف لتمويل منظومتي "العصا السحرية" و"حيتس 3" العسكريتين، وطلبت الحكومة الإسرائيلية من الأمريكيين زيادة 317 مليون دولار بالإضافة إلى مبلغ 158 مليون دولار كان البنتاغون الأمريكي قد طلبها من الرئيس الأمريكي كمساعدة لإسرائيل.

 

وقالت بلومبيرغ إن الولايات المتحدة تقوم بتمويل برامج الخطط الصاروخية لإسرائيل بما في ذلك منظومة "القبة الحديدة"، وذلك بشكل موازي للميزانية السنوية التي تحصل عليها إسرائيل من الولايات المتحدة بقيمة 3.1 مليار دولار سنويا، وتقوم الولايات المتحدة بتقديم هذه المساعدات العسكرية لإسرائيل تحت بند "تمويل عسكري خارجي".

 

ويسعى نتنياهو إلى رفع الدعم العسكري والمالي الأمريكي ليصل إلى 5 مليار دولار بزيادة كبيرة عما تتلقاه اسرائيل حاليا. ويعمل نتنياهو بكل قوة ويستخدم الضغوطات المختلفة للحصول على 5 مليار دولار، مستغلا قرب الانتخابات والاتفاقية النووية مع ايران وغيرها من المتغيرات في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

المصدر: وكالات