السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يديعوت أحرونوت: ولي ولي عهد السعودية يتحرك في كل الاتجاهات

2016-04-29 11:49:06 AM
يديعوت أحرونوت: ولي ولي عهد السعودية يتحرك في كل الاتجاهات
ولي ولي العهد

 

الحدث- القدس

 

"قل لهم كل شيء، اكشف عن صورة الوضع المقلقة، وقل فقط الحقيقة"، هكذا وبهذه الكلمات الشديدة ضغط الامير السعودي، محمد بن سلمان، على المستشار المالي المرافق له امام عدسات محطة التلفاز الاميركية "بلومبرغ". المستشار محمد الشيخ، وهو خريج الاقتصاد والادارة من جامعة هارفارد، طلب من مجموعة الصحفيين الذين أصروا على الاستماع الى ما يغضب السعودية بأن يغلقوا أجهزة التسجيل. فالمستشارون السعوديون لم يعتادوا على الحديث ببث مباشر واشراك ملايين المشاهدين فيما يقلقهم. ولكن الامير قرر أنه لا يجب اخفاء شيء.


"قبل أكثر من سنة وعندما تسلمت منصبي كرئيس للمجلس الاقتصادي الاعلى في السعودية، اكتشفت أن المملكة قد تجد نفسها على شفا الافلاس بعد عامين بسبب ما يحدث في سوق النفط العالمية"، قال الامير في مقابلة اجراها في الاسبوع الماضي.
وبعد هذا الاعتراف تحدث المستشار بنفس المضمون: "كنت على شفا الانهيار العصبي"، قال للصحفيين، "راجعت الاوراق وصُدمت من هدر الاموال بمئات مليارات الدولارات والفساد في شركات النفط القومية "أرامكو" ومن اجور الوزارات الحكومية. في المقابل، البطالة في تزايد وتتطور ظواهر الفقر التي تدفع شبابنا الى الغضب والمرارة وبحق".


في يوم الاثنين من هذا الاسبوع جلس الامير محمد امام عدسات التلفاز هذه المرة في البيت. محطة "العربية" السعودية التي تفاخرت بأن 33 عنوانا ظهرت في المقابلة. حين تحدث عن حلم 2030 الخاص به والذي بلوره بمساعدة خبير مالي ومستشارين اقتصاديين رفيعين، حيث اختار الحديث أولا عن مخاطر "الادمان على النفط"، واشار الى أن التراجع الدراماتيكي في الاسعار من 100 دولار للبرميل في العام الماضي الى 26 دولارا في شهر شباط.


حذر من الخطر الاقتصادي الذي يهدد بلاده اذا استمرت في الاعتماد فقط على الذهب الاسود. عندها كشف ايضا خططه الطموحة لفطام السعودية عن هذا الادمان، ونقل المملكة الى عالم الاعمال والتجارة الدولية والاستثمارات: "ليس سرا أننا ولدنا مع عقلية التجار الذين يعرفون الشراء والاستثمار في الاماكن الصحيحة". كانت هذه هي المرة الوحيدة التي ابتسم فيها اثناء المقابلة. "يجب الاستعداد لليوم الذي ستزول فيه تجارة النفط من العالم وايجاد بدائل تتركنا كدولة قوية ومؤثرة". 469 يوما مرت على الحلم الذي من المفروض أن يتحقق بالتدريج، كما قال الامير.


الامير السعودي الصق به لقب النجم الصاعد في سماء السياسة والاقتصاد والامن في السعودية وفي ارجاء العالم العربي. وقد دخل الى القصر في كانون الثاني الماضي حيث يبلغ والده 80 سنة من عمره.
وقد وضعه الأب الى جانبه ومنحه مناصب ذات قوة تأثير كبيرة: رئيس طاقم القصر ووزير الدفاع ووزير شؤون الدولة ورئيس المجلس الاقتصادي الاعلى.


الادارة الاميركية ووكالة التجسس الغربية تتحدث عن ظاهرة ليس لها مثيل في المملكة المحافظة والمنغلقة: امير شاب تجاوز مئات الامراء السعوديين الاكبر منه وهو يتصرف مثل الملك بالفعل.


قبل أن يكشف الأمير محمد عن حلمه بالنسبة لعام 2030، اجتمع المجلس الوزاري في السعودية للمصادقة على ذلك. وخلال دقيقتين حصل الحلم على المصادقة بدون تصويت وبالإجماع.


وعندما قدم الامير حلمه حلقت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية وقتلت 800 من مقاتلي القاعدة، الحوثيين ومبعوثي ايران في اليمن القريب في اطار الحرب التي بادر اليها الأمير محمد. "ان هذا يوم تاريخي ناجح"، قال المحللون للشؤون الأمنية في الرياض.
الخطة الاقتصادية للأمير تربط بين عناصرها: خصخصة شركة النفط القومية ستعود بمبلغ 2 تريليون دولار وهذه الاموال ستذهب لاقامة صندوق استثمارات هو الاكبر في العالم، حسب الامير. "لن تكون هناك حركة تجارية دون سماع صوتنا".
السعودية ستشجع الخبراء ورجال الاعمال من العالم العربي والاسلامي من اجل الاستثمار فيها وستقدم لهم "غرين كارد" من اجل البقاء لفترات طويلة. وسيطلب منهم تقديم خبراتهم لتحسين البنى التحتية وحل مشكلة السكن واقامة فنادق جديدة. وحسب حلم الامير الشاب فان السعودية ستكون منفتحة أمام السياح وستضاعف حتى نهاية العقد عدد الحجاج المسلمين – من 8 ملايين في العالم الى 15 مليونا.


صندوق الاستثمارات يمول ايضا اقامة جسر الملك سلمان بين السعودية ومصر بتكلفة 3 مليارات دولار. وهو ايضا مبادرة اعلن عنها قبل اسبوعين. ان حلم الامير سيكون "الانتصار الاكبر والاكثر اهمية بين آسيا وافريقيا. حيث يرى منذ الآن آلاف الشاحنات المليئة بالبضائع من الشرق البعيد وهي تمر الجسر المخطط له في طريقها الى الميناء في مصر ومن هناك الى المصانع والمجمعات الكبيرة في اوروبا.


وحسب المحللين المصريين، فان فكرة نقل الجزر مقابل مليار ونصف دولار سيتم استثمارها في سيناء، ولدت هي أيضا في عقل الامير الشاب. السيطرة على الجزر تناسب خطته حول الجسر البري وقد استطاع الامساك بالرئيس عبد الفتاح السيسي في لحظات الضائقة الاقتصادية الصعبة لمصر. مؤرخون وشخصيات عامة وعلى رأسها د. هدى عبد الناصر، إبنة الرئيس السابق، تم تجنيدها للاثبات بأن الجزيرتين تم تأجيرهما لمصر وهما تعودان للسعودية، لكن الشعب رد بغضب.


وفي ذروة الاحتفالات بالذكرى السنوية الـ 34 لانسحاب اسرائيل من سيناء حدثت موجة اعتقالات في المدن المصرية لمنع اندلاع العنف والمظاهرات تحت عنوان "الأراضي المصرية ليست للبيع".


إسرائيل عرفت بالأمر مسبقا. وكشف وزير الدفاع موشيه يعلون عن التعهدات التي قدمتها السعودية بعدم استغلال الجزء لأهداف عسكرية وعدم وضع سلاح فيها وضمان العبور الحر للسفن الإسرائيلية في مضيق تيران.


والانطباع هو ان الامير هو شخصية لامعة ومقامر سياسي يلون العالم بالابيض والاسود ويميز بين الجيدين في المعسكر العربي المعتدل والسيئين على الخط الإيراني الذي يشمل سورية وحزب الله. في موضوع حماس هو متردد ولم يستسلم بعد.


تستمر السعودية في البحث عن اللحظة المناسبة لاجراء المصالحة بين فتح وحماس وبين تركيا ومصر. وزير الخارجية السعودي عادل جبير قال "لا توجد مفاوضات مع اسرائيل حول اتفاق سلام". لكنه لم ينف تقاطع المصالح، "الى أن يتم حل المشكلة الفلسطينية، السعودية لن توقع على اتفاق سلام مع اسرائيل".


في نهاية اللقاء في واشنطن امتدحه باراك اوباما قائلا "الامير محمد يسبق جيله في الحكمة". ولكن بعد ان عرفت الولايات المتحدة ان وزير الدفاع اعلن الحرب على اليمن من وراء ظهرها، قال احد مستشاري الرئيس الاميركي: "الأمير مغامر وخطير".