السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تراجع غير مسبوق لمبيعات "آيفون"

2016-04-29 10:15:13 PM
تراجع غير مسبوق لمبيعات
شركة ابل

 

الحدث - رام الله

 

تبين من النتائج المالية لنصف سنة 2016 المالية للشركة الاميركية "آبل"  تباطؤ الإيرادات، وبلغت تلك الإيرادات الفصلية 50.6 مليار دولار مع العلم بأن الرقم هذا قد بلغ حوالي 58 مليار دولار في ذات الفترة من السنة الماضية. ونتيجة لهذا، فان صافي الدخل إرتفع من 13.6 مليار في ذات الفترة من السنة الماضية إلى 10.5 مليار دولار هذا العام.

 
ويعود السبب للإنخفاض مبيعات " iPhone " و " iPad "و" Mac " فقد إنخفضت المبيعات ل" iPhone " بنسبة 16% اذا ما قارناها بذات الفترة من السنة الماضي فقد إنخفضت المبيعات من 61.2 مليون هاتف إلى 51.19 مليون. وهذا الامر أدى إلى الإنخفاض في الإيرادات من 40.28 مليار إلى 32.86 مليار وهذا الامر يعني الإنخفاض في الإيرادات بنسبة 18.42%.

 

وتتوقع " آبل" أن يستمر الإتجاه هذا في الربع المقبل من السنة. وبحسب الشركة، فإن " iPhone 6 " و " iPhone 6 Plus " يتمتعان بالإرتفاع في الطلب بشكل غريب بسبب الشاشات الكبيرة، ولهذا من الصعب على هواتف " iPhone 6S " مواكبتها.

 

من جهة أخرى، طلبت "آبل" من الشركات التي تورد الأجزاء الخاصة بالهواتف "آيفون" التخفيض من الإنتاج وهذا للفترة التي تقع ما بين نيسان وحزيران بسبب التراجع في المبيعات اكثر مما كان عن متوقعا. ويأتي ذلك بعد أن لجأت الشركة إلى تخفيض الإنتاج لهاتفي "آيفون 6 إس " و "6 إس بلس "خلال فترة كانون الثاني حتى آذار من السنة الجارية، بسبب التراجع في المبيعات بنسبة 30 % مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية.

 

وبحسب التقرير الذي قامت بنشره صحيفة " Nikkei Asian Review "  الاقتصادية، فإن القرار الذي اتخذته "آبل تخفيض" الإنتاج يتضمن هاتفها الجديد "آيفون إس إي " الذي طرحته في السوق الشهر الماضي.

 

ويطال التخفيض في الإنتاج كافة الاقسام الرئيسية لهواتف "آيفون"، الامر الذي سيؤدي إلى تضرر الشركة المُصنعة لبعض الأجزاء لهاتف كشركتي " Japan Display " و" Sharp " اللذين يصنعان شاشات الكريستال السائل التي تستخدم في "آيفون"، وكذلك "توشيبا" و"سوني" اللتان تصنعان شرائح الذاكرة والحساسات للكاميرا.

 

وتأتي هذه الاخبار بشكل تقرير من قبل شبكة " Kantar World Panel " التي تختص في ابحاث السوق، والتي صرحت بأن حوالي 47.7 % من كافة  الهواتف الذكية التي بيعت في اميركا في الرابع من سنة 2014 كانت من  هواتف " iPhone " ، و كانت نسبة هواتف الاندرويد عبارة عن 47.6%.

 

ومع وجود هامش صغير، فإنه لأمر مهم ان تتوفق مبيعات "ابل"  للمرة الاولى على هواتف التي تعمل على انظمة الاندرويد منذ عام 2012 في اميركا.

 

 والجدير ذكره أن شركة "آبل" تمكنت من  تحقيق أرقام قياسية عندما قامت بالاعلان عن  النتائج المالية الخاصة بها خلال الربع الأخير من عام 2014، ومن الواضح  أن إطلاق هواتف " iPhone 6 " و " iPhone 6 Plus " ساهم في  تحقيق أرباح ضخمة في اسواق الهواتف الذكية خلال الربع الأخير من عام 2014.

 

كشف المساعد الصوتي التابع للشركة الاميركية "آبل" "سيري"، عن الموعد النهائي للمؤتمر العالمي للمطورين " WWDC 2016 " وهذا قبل ان يتم الإعلان بشكل  رسمي عنه من قبل "آبل".

 

كان عشاق منتجات "آبل" حول العالم ينتظرون مؤتمرها لهذه السنة والذي لم تعلن شركة "آبل" عن الموعد النهائي بعد، اكتشف عدد من مستخدمي هواتف "آيفون" عبر الصدفة بأن " سيري " تعلم فعلا الموعد النهائي لانعقاد المؤتمر، حيث وحين سؤالها عن ذلك الموعد، تُجيب "سيري" بأن مؤتمر " WWDC 2016 "  سينعقد بين 13 و 17 حزيران في مدينة "سان فرانسيسكو"، وتُضيف "سيري": "أنا لا يمكنني الانتظار".

                                                 

ويعتبر مؤتمر "آبل" واحدًا من ابرز المؤتمرات التكنولوجية التي تُعقد كل سنة، حيث تكشف فيه "ابل" عن الإصدارات الجديدة من الأنظمة التشغيلية والأدوات الحديثة التابعة لمطوري التطبيقات.

 

 

المصدر: T3