الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لا منافسة سعرية في عيد الفصح اليهودي وانخفاض ملموس في مبيعاته!

2016-05-02 01:56:08 PM
لا منافسة سعرية في عيد الفصح اليهودي وانخفاض ملموس في مبيعاته!
انخفاض مبيعات عيد الفصح اليهودي

ترجمة الحدث - آيات يغمور

 

نشر موقع غلوب الإلكتروني في قسم "إسرائيل" الأخبار الاقتصادية - www.globes-online.com - تحت عنوان: 

 

"تجار التجزئة يعلنون عن  ضعف المبيعات في عيد الفصح"

 

 

 

كانت المنافسة أقل قوة مما كانت عليه في السنوات السابقة، ومخزون  المنتجات ذات الأسعار المنافسة نفذ بسرعة.

 

شهدت عطلة عيد الفصح التي انتهت للتو معدلات بيع مواد الغذائية معتدلة، وبأسعار مرتفعة نسبياً في معظم المنتجات. وكان السبب الرئيسي لعدم وجود منافسة سعرية هو غياب التنافس بين سلاسل محلات السوبرماركت في جميع أنحاء البلاد، واقتصرت المنافسة السعرية بشكل رئيسي في السوق المحلي، وعلى عدد قليل من المنتجات، ولم تدم هذه المنافسة سوى بضعة أيام.

 

وكانت المبيعات لمواد التنظيف منخفضة ما قبل عطلة عيد الفصح مقارنة بالسنوات السابقة، يقول أحد التجار: "إن العملاء اليوم يدركون أنهم ليسوا بحاجة إلى 20 نوعٍ من المنظفات للنوافذ والمواقد، يكفيهم شراء نوع واحد يقوم بهذه المهام مجتمعة".

وقالت تاجر تجزئة آخر، إن عيد الفصح هذا العام كان ضعيفاً مقارنة مع السنوات السابقة. مضيفاً أن التسوق للعطلة تركز بشكل أساسي في الأسبوع الماضي، ولمدة ثلاثة أيام قوية.

موضحاً أنه وبالمقارنة مع العام الماضي، فإن مبيعات المخازن نفسها سجلت انخفاضاً نتيجة الإبدال بين الفروع. مشيراً إلى وجود اتفاق ضمني بين سلاسل المتاجر بالابتعاد عن الجنون بالاسعار هذا العام.

وأكد التاجر نفسه، على أن المنافسة ليست قوية كما في الماضي، ورغم تواجد عشرين منتجاً ذي الأسعار المنخفضة، إلا أن سلة التسوق بقيت على حالها.

 

على سبيل المثال، في العام الماضي كان هناك منافسة شرسة بين "أوشر آد" وسلسلة متاجر رامي ليفي، حيث كان نبيذ الكرمل مزراحي يباع بأسعار مثيرة للضحك تقدر بـ 14.90 شيقل للزجاجة، وهذا العام، فإنه يباع 24.90 شيكل. بينما بيعت زجاجة يهودا Matzos بـ 18.90 شيقل في العام الماضي، مقارنة مع 22.90 شيكل هذا العام.

 

خلال أسبوع العطلة، ارتفعت الأسعار في معظم سلاسل التجزئة، وبيعت المنتجات بأسعار رخيصة في الأيام التي سبقت العطلة، مثل اللحوم الطازجة المستوردة من بولندا، التي اختفت من السوق، ومن فروع السوبر ماركت.

وكانت وزارة المالية الإسرئيلية أعلنت أن شريحة لحم الانتريكوتي من بولندا ستباع بسعر 80 شيقل للكيلوغرام الواحد، ولكن ما حدث في الواقع هو أن هذا النوع من اللحوم وقبل أيام من العطلة لم يكن موجوداُ في الأسواق وبهذا السعر، منذ نفاذ أسهم اللحوم البولندية.

 

بتاريخ: 2 مايو 2016