الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دول عربية و"إسرائيل" تفتتح ممثليات لها في حلف شمال الأطلسي في بروكسل

2016-05-04 07:52:17 PM
دول عربية و
مقر حلف شمال الاطلسي "الناتو"

 

الحدث - رام الله

 

حصلت عدة دول عربية على موافقة من حلف شمال الأطلسي "الناتو" على فتح ممثلية دائمة لها داخل مقر الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل، وذلك بالتزامن مع منح موافقة مشابهة لإسرائيل على ذلك.

 

وأطلق الناتو مبادرة إسطنبول للتعاون "ICI" في شهر يونيو/حزيران 2004، وتهدف إلى التعاون في الحفاظ على الأمن الإقليمي والدولي، وذلك بتعاون الحلف ودول الشرق الأوسط الكبير.

 

وتدخل قطر والكويت والبحرين والإمارات في هذه المبادرة، مع ذكر أن الأردن كانت قد حصلت في وقت سابق على موافقة الحلف على فتح ممثلية لها داخل مقره في بروكسل.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو قد أعلن الاربعاء أن إسرائيل ستفتح ممثلية دائمة لها في حلف شمال الأطلسي(الناتو).

 

ونقل بيان صادر عن مكتب نتنياهو قوله في بدء اجتماع لحكومته، "أعلن أن إسرائيل تلبي هذه الدعوة وستفتح مكتبا في مقر الناتو قريبا".

 

وأضاف "دول العالم تريد التعاون معنا بسبب كفاحنا الحازم ضد الإرهاب وبسبب خبرتنا في المجال التكنولوجي وبسبب قدراتنا الاستخباراتية".

 

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان مساء الثلاثاء أن حلف شمال الاطلسي (الناتو) وجه دعوة لإسرائيل "لفتح مكتب في مقر الناتو في بروكسل واستكمال عملية اعتماد ممثليها للحلف".

 

وأكد تومي ستاينر، وهو خبير إسرائيلي في علاقات إسرائيل وحلف شمال الاطلسي، في معهد الدراسات السياسية والاستراتيجية قرب تل أبيب، لوكالة فرانس برس أن الدعوة جاءت نتيجة لضغوط يمارسها أعضاء الناتو على تركيا، للتراجع عن الفيتو ضد تمتين العلاقات مع إسرائيل، حليفتها السابقة.

 

وانضمت تركيا إلى الحلف عام 1952. وقال ستاينر إنها "مبادرة لبناء الثقة تقوم بها تركيا حيال إسرائيل".

 

وتابع "منذ تبني الحلف الأطلسي سياسة الشراكة الجديدة عام 2014، تم توجيه دعوة رسمية لإسرائيل ولكن إسرائيل لم تقم بذلك لأنه كان هناك فيتو تركي" حول ذلك. ورأى ستاينو أن الحلف لن يدعو إسرائيل إلى معاهدة دفاع متبادل.

 

وتابع "لن تكون إسرائيل عضوًا كاملا. سيتم اعتماد إسرائيل رسميًا في الناتو وسيكون لها ممثلية دائمة في مقر الحلف كشريك".

 

وتشارك إسرائيل بالفعل في تدريبات عسكرية مع دول أخرى في حلف شمال الأطلسي غير تركيا، خاصة الولايات المتحدة.

 

 

المصدر: ا ف ب