الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل تبيع تويتر تغريداتنا للاستخبارات الأميركية؟!

2016-05-10 08:40:26 PM
هل تبيع تويتر تغريداتنا للاستخبارات الأميركية؟!
تويتر

 

الحدث - رام الله

 

أفادت جريدة "وول ستريت جورنال" أن "تويتر" قامت بتجريد الوكالات الأميركية الاستخبارات من حق استعمال " Dataminr " ، وهي الخدمة التي  تقوم بتحليل التغريدات في جميع أرجاء العالم بهدف إبلاغ المستخدمين بالاحداث التي تجري من قبل الوسائل الإعلامية.

 

وحتى الان، لم تؤكد  شبكة التواصل الاجتماعية تويتر ما اذا قامت بمنع الوكالات من الخدمة هذه ، والتي يُقال بإنها أعلمت جميع المستخدمين في العالم بالأحداث التي تحصل في بلجيكا خلال شهر آذار الفائت من قبل الوسائل الإعلامية بعشرة دقائق، الا ان الصحيفة قامت بنقل هذا عن احد المسؤولين الكبار في الاستخبارات الأميركية وهناك مصادر أخرى اكدت بإنها مطلعة على الأمر.


 

وقد استعملت الوكالات خدمات " Dataminr " لمدة سنتين قبل أن تقرر شبكة " تويتر" إيقاف هذا، فقد ذكرت المصادر بأن "تويتر" قلقة جدا  إزاء ظهورها وبدت كأنها مقربة ومتعاونة جدا مع المخابرات الأميركية.


 
وكانت شبكة  "تويتر" قالت ضمن بيان بإن "بياناتها متاحة للعامة بشكل  كبير"، واوضحت بأن "الحكومة الأميركية بامكانها ان تطلع على الحسابات العامة ، مثلها مثل  أي مستخدم آخر"، الا انها لم تعلق ابدا على مسألة قدرة " Dataminr " وعلى بيع البيانات لوكالات الاستخبارات.

 

هذا وتختبر الشبكة الاجتماعية "تويتر" خاصيتها الجديدة على خطى شبكة "فيسبوك" وستقوم باستبدال أيقونة القلب المخصص  للإعجاب بتغريدات العديد من الرموز التعبيرية ورموز "إيموجي" الشهيرة من اجل زيادة التفاعل مرة جديدة.


 
وبدأت هذه الخاصية في الظهور للعديد من المستخدمين وتتيح لهم اختيار الرمز التعبيري المناسب لمشاعرهم اتجاه التغريدات عوضا عن زر القلب فقط وستبدأ "تويتر" إتاحتها لباقي المستخدمين في الأيام المُقبلة.

 

وقد ظهر للعديد من المستخدمين تعبيرات "إيموجي" من اجل التعبير عن الغضب اوالفرحة أو الخوف اوالنعاس والعديد من الرموز الأخرى.

 

تتنافس شبكات التواصل الاجتماعي العالمية على تقديم الميزات التي يرغبها المستخدمين، إلا أن تويتر تتنافس مع ذاتها لتقليد فيسبوك، وقد شهدنا ذلك في مرات عدة. فضمن المحاولات التي تقوم بها تويتر لنشر مضمون التغريدات العالمية، قام موقع Buzzfeed بذكر ان شركة "تويتر" تعتزم إدراج خط زمني شبيه بالخط الزمني الموجود في "الفيسبوك"،الأسبوع المقبل.

 

وأكد المصدر اعلاه أن الخوارزمية الجديدة ستعمل على اعادة ترتيب الظهور للتغريدات بناء على طلب أغلب المستخدمين في رؤية ما حصل في غيابهم على تويتر.

 

وكتب مدير المنتجات على شبكة "تويتر" أنه سابقا كانت جميع التغريدات تظهر بشكل فرديّ، وكان جدا صعب ان يتم اكتشاف المواضيع والنقاشات الجارية من دون تسجيل الدخول. أمَّا الآن، فبالامكان مُتابعتها في وقتها.

 

وسيكون الجدول الزمني متوفر في  23 دولة، لمن يستخدمون شبكة تويتر على هواتفهم المحمولة .ولكن ما زال من غير المؤكد ما إذا قررت "تويتر" ان تعمل على اجبار المستخدمين بالخوارزمية الجديدة، أم أنه سيكون متوفر كمجرد خيار فقط للتصميم الجديد للصفحة الرئيسية.

 

جميع المحاولات التي حصلت في وقت سابق  كانت بهدف رفع شعبية واستخدام شبكة "تويتر"، فالان تواجه الشبكة الاجتماعية العديد من المُعاناة المالية، بالاخص بالامور التي تتعلق بالأرباح وبأسعار الأسهم.

 

تويتر لم تكتف بهذا الحد من التقليد، فعلى خطى "فيسبوك" أيضا تختبر تويتر الخاصية الجديدة التي تتيح للمستخدم بإضافة الى "Stickers" الملصقات على الصور بعد ان تم رفعها للموقع.

 

وأشار التقرير الذي قام به الموقع الالكتروني "Recode" إلى أن شركة "تويتر" تعمل على القيام بتجربة الخاصية بشكل فعلي مع المجموعة المغلقة من المستخدمين، بالاضافة الى هذا ستعرض لك  تلك الخاصية الجديدة بعض العديد من التعديلات الأخرى التي قام بها المستخدمون على ذات الصورة التي تملكها بهدف ان تجد أكثر من خيار واحد للتجربة.

 

بالاضافة الى هذا ستعرض الخدمة هذه العديد من الأخبار والقصص التي يتم اقتراحها على المستخدمين في حال كانت تتعلق بالصور ولم يذكر المصدر حتى الان الموعد النهائي لإتاحة تلك الخاصية لجميع المستخدمين.

 

فهل تقليد ميزات فيسبوك سيميز شبكة تويتر أم سيزيد من أزمتها وصعوباتها في المنافسة؟

 

 

 

المصدر: t3