الأربعاء  17 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل هناك حقاً أعضاء يمكن أن نستغني عنها دون أن نخسر حياتنا؟

2016-05-15 01:41:38 PM
هل هناك حقاً أعضاء يمكن أن نستغني عنها دون أن نخسر حياتنا؟
أعضاء زائدة في جسم الإنسان

الحدث- وكالات

 

كشف الطبيب المعروف "آندرو روتشفورد" أن بإمكان الإنسان التخلي عن بعض أعضائه دون أن يتخلى عن حياته، فليست كل الأعضاء في جسم الإنسان "حيوية".


وبحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فقد جاءت الأعضاء على النحو الآتي:
 

عضلات الأذن

تعمل عضلات الأذن على تحريك الأذنين لاستشعار الخطر وسماع الأصوات حول الإنسان، غير أن الإنسان في العصر الحديث لا يحتاج إلى هذه العضلات.
 

حلمات الصدر

تعتبر حلمات الصدر عند الرجال من الخصائص الموروثة من جانب الأم، ويحتفظ بها الرجل دون أن تؤدي الوظيفة ذاتها التي تحتاجها المرأة من أجلها وهي الإرضاع.

ولا تؤثر حلمات الصدر على حياة الإنسان، ذكرا أم أنثى، ولا يؤدي استئصالها على سبيل المثال إلى الوفاة.


الجيوب الأنفية

تعمل الجيوب الأنفية على مرور المخاط عبر التجاويف إلى الأنف، وهي فراغات مملوءة بالهواء، غير أن التهابها يؤدي إلى صداع شديد. وبحسب "روتشفورد" فإن استئصالها لن يؤثر بل سيكون مفيدا.
 

اللوزتان

تعتبر اللوزتان إحدى أجزاء النظام المناعي لدى الإنسان، غير أن وظيفتها في الماضي كانت أكبر من هذه الأيام، ويمكن للإنسان الذي يعاني من التهابها المتكرر إزالتها دون أن يؤثر ذلك عليه.
 

الزائدة الدودية

تعمل الزائدة الدودية على إفراز مادة لهضم الطعام، غير أن نوعية الطعام التي يأكلها الإنسان هذه الأيام قد لا تحتاج إلى وجود الزائدة الدودية، ولذلك فإن استئصالها أيضا لن يؤثر على حياتنا.


أما علميا، فهناك عدد آخر من الأعضاء الحيوية أيضا التي يمكن للإنسان الاستغناء عن بعضها وليس كلها، كالرئتين مثلا، إذ يستطيع الإنسان أن يعيش برئة واحدة، أو كلية واحدة، أو جزء من كبده وطحاله.