الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نوكيا تعود الى الأسواق!

2016-05-18 10:03:49 PM
نوكيا تعود الى الأسواق!
نوكيا

 

الحدث - رام الله

 

أعلنت الشركة العالمية  نوكيا اليوم وبشكل رسمي عن العودة لاسمها في اسواق الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية ، وذلك بعد ان غابت نحو عامين عقب صفقة الاستحواذ التي اقيمت بينها وبين "مايكروسوفت".

 

وقالت "نوكيا" ضمن بيان لها بإنها وقعت الاتفاقية للترخيص الحصري لمدة عشرة سنوات مع مواطنتها  HMD Global، كي تمنح الأخيرة الحقوق لإنتاج الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية التي تحمل علامتها التجارية.

 

وأوضحت شركة  "نوكيا"، التي كانت في وقت ليس ببعيد أكبر واضخم  مصنع للهواتف الذكية في العالم، بأنها ستتلقى بموجب الاتفاقية العوائد الملكية من " HMD " عن المبيعات الخاصة بها من الأجهزة الذكية والتي تحمل علامتها التجارية.

 

وكانت "نوكيا" قد خرجت من اسواق الهواتف الذكية بعد الظهور والهيمنة للهواتف الذكية من الشركات الكبرى مثل سامسونغ وآبل، الامر الذي اضطرها الى بيع هذا القطاع الى شركة مايكروسوفت في سنة 2014.

 

لمّحت الشركة العالمية "مايكروسوفت "اليوم أنها لن تقوم باطلاق أي هاتف ذكي ضمن سلسلة" لوميا"  بعد اليوم، وذلك ضمن معرض الحديث عن الصفقة لبيع قطاع الهواتف التقليدية "نوكيا" إلى الشركة التايوانية "فوكسكون" مقابل ال 350 مليون دولار أميركي.

 

وقالت الشركة الأميركية للبرمجيات ضمن بيانها: ستستمر شركة "مايكروسوفت" في تحديص (نظام) "ويندوز 10" موبايل كما ان هواتف "لوميا" ستدعم مثل " Lumia 650 "و " Lumia 950" و" Lumia 950 XL " ، وهواتف الشركاء مثل "أيسر" و"ألكاتيل"، و"إتش بي"، و"ترينيتي وفايو".

 
وتؤكد شركة "مايكروسوفت" أنها ستستمر في الدعم لنظام  "ويندوز 10 " موبايل وستدعم الهواتف الحالية "لوميا" والهواتف التي أنتجتها باقي الشركات ، الا انها لم تقل بإنها ستستمر في التطوير لهواتف لوميا جديدة، أو أي إشارة إلى أنها ستعتزم لإطلاق أي هاتف جديد من السلسلة هذه قريبا.

 

ولا يزال الهاتف المتعثر "ويندوز 10" حيا ولا زالت "مايكروسوفت" ملتزمة بدعمه لسنين إضافية وتعمل الان على إطلاق العديد من الأجهزة الجديدة أيضا.

 

أتى هذا الكلام ضمن الرسالة البريدية التي أرسلها " Terry Myerson " وهو نائب الرئيس في شركة "مايكروسوفت" لباقة الأجهزة و"ويندوز" لتقطع بهذا الشك بوصول النظام التشغيلي الخاصة بالشركة للهواتف الذكية إلى نهايته بالاخص مع الأداء المخيب للمبيعات التي لحقت بأجهزة "لوميا "في الربع الأخير.

 

وبحسب رسالة " Myerson " فإن شركة "مايكروسوفت" ستطلق الكثير من الأجهزة التي ستعمل بمعالجات" ARM " وبالاخص التي تحمل شاشات بالقياسات الصغيرة. وهذا بالرغم من حديث " Myerson " نفسه قبل حوالي أسبوعين أن هواتف "ويندوز" ليست محور التركيز للشركة هذه السنة.

 

وذكرت "مايكروسوفت" وضعت الخريطة لطريق الأجهزة التي ستعمل على اطلاقها بالاضافة الى الشركات المصنعة التي ستقوم بالتعاون معها من اجل توسيع النطاق للأجهزة في السوق.

 

 

المصدر: T3