الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث" | أسعار الخبز ستنخفض في إسرائيل فهل ستنخفض في فلسطين؟

2016-05-22 07:36:26 AM
متابعة
بائع خبز في منطقة الحسبة في رام الله

 

الحدث- ناديا القطب

 

بعد انخفاض أسعار القمح عالمياً، فإن أسعار الخبز ستنخفض في إسرائيل بنسبة 3.24%.  
 

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام عبرية فإن رئيس الوزراء في دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الاقتصاد والصناعة موشي كحلون قد وقعا يوم أمس قراراً يُفضي إلى التقليل من سعر الخبز. ط

 

وجاء ذلك بتوصية من اللجنة الوزارية المشتركة من وزارة الاقتصاد والصناعة ووزارة المالية، والتي أشارت في تقريرها إلى أن أسعار القمح والمواد الغذائية تشهد انخفاضاً عالميا منذ فترة. 

 

وكانت مراجعة سابقة للأسعاار قد خفضت سعر الخبز في دولة الاحتلال بنسبة 3.02٪ في سبتمبر 2015.

 

وكانت دراسة أجرتها هيئة تابعة لوزارة الاقتصاد في دولة الاحتلال قد أشارت إلى أن أسعار الخبز في إسرائيل أعلى بمئات النسب عن مثيلاتها في باقي دول العالم. 

 

ووفقًا للدراسة، فان سعر الخبز الابيض المقطّع (500 غرام) في اسرائيل أعلى من سعر مثيله في الولايات المتحدة بنسبة 99% (سعره في اسرائيل 6،99 شيكل، وفي امريكا 3،51 شيكل).

 

ويفوق سعره عما هو في بريطانيا بنسبة 316% (اكثر من ثلاثة أضعاف) حيث يبلغ هناك شاقلاً و 68 اغوره، وبنسبة 268% عما هو في استراليا حيث يبلغ سعره شاقلاً وتسعين اغوره.



وكان وزير المالية الإسرائيلية موشيه كحلون قد قال: "نحن نعمل خفض أسعار الخبز من أجل تخفيف العبء عن الأسر وخفض تكلفة سلة البقالة. فالتقليل من سعر الخبز  سيعني مساعدة الأسر المحرومة والطبقة الوسطى." 

 

وقد دخل خفض سعر الخبز حيز التطبيق منذ صباح الجمعة 20 حزيران 2016، ويبقى السؤال هل سيتأثر سعر الخبز في فلسطين بهذا الانخفاض فينخفض لمساعدة الطبقات المحرومة والمهمشة ومساعدة الأسر الفقيرة والطبقة الوسطى؟ 

 

ويصل  سعر ربطة الخبز في رام الله حجم صغير تصل إلى 3 شواقل في حين الكبيرة 5 شواقل.