الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حملة "بكرامة" تعلن عن تسهيلات جديدة أثناء السفر للأردن وترفض خدمة "VIP"

2016-05-24 02:54:17 PM
حملة
أرشيف

الحدث- محمد غفري

 

أعلنت الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين "بكرامة"، اليوم الثلاثاء، عن جملة من التسهيلات التي توصلت إليها مؤخراً، ومن شأنها أن تخفف أعباء السفر عن المواطنين الفلسطينيين في رحلة الذهاب والعودة من الأردن.

 

وخلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة رام الله، أكد رئيس حملة "بكرامة" طلعت علوي، أن إدارة جسر الملك حسين في الجانب الأردني وعدت الحملة بتوسعة قاعة القادمين إلى الضفة الغربية حتى تتسع لـ 1400 مواطن.

 

 

وصرح علوي، أن الحملة توصلت إلى اتفاق مع شركة حافلات "جيت" الأردنية، يقضي بتحديث كافة الحافلات قبل نهاية العام، وعمل صيانة للمكيفات، وتوفير مياه ومشروبات ومأكولات خفيفة داخل هذه الحافلات، سيما وأنها تتوقف لفترة طويلة قبل أن تدخل للجسر الإسرائيلي، وتحديداً في تلك المنطقة التي استشهد عندها القاضي الأردني رائد زعيتر.

 

وأردف أن الحملة طالبت شركة باصات "جيت" بتوفير دورات مياه داخل الحافلات، وتوفير حافلات بحمولة 20 راكب في حال تم فتح المعبر على مدار 24 ساعة.

 

وقال علوي، إن الحملة وبعد رصد مستمر اكتشفت أن أحد أسباب تأخر وقوف حافلات "جيت" لساعات طويلة قبل دخولها للجسر الإسرائيلي، عند منطقة الشهيد "زعيتر"، هو إعطاء الأولوية لشاحانات نقل البضائع والاستيراد القادمة من الخارج، مما دفع الحملة إلى المطالبة بأن يتم فصل مسرب شاحانات النقل عن حافلات المواطنين، وهذا من شأنه أن يختصر من ساعات السفر.

 

وحول التخفيف من قيمة ضريبة المغادرة، أوضح أن جلسة للمحكمة عقدت يوم أمس بهذا الخصوص وتم تأجليها لتاريخ 6/14 القادم، حتى يتم النطق بالحكم في هذه القضية.

 

 

وأفاد أن الحملة توجهت للقضاء بعد المراسلات المستمرة التي بعثتها لوزير المالية من أجل تخفيف قيمة الضريبة وعدم استجابته لها، مما دفعهم للمطالبة قانونياً بتخفيف قيمة ضريبة المغادرة من خلال المطالبة بخصم حصة الجانب الفلسطيني، أو إلغائها بشكل كامل، وهو ما سيتم الرد عليه في جلسة المحكة القادمة.

 

وحول خدمة سفر "VIP" التي كشفتها "الحدث" مؤخراً، وتقضي بسفر المواطنين للأردن عبر إجراءات ميسرة وسريعة مقابل مبلغ يترواح بين 130-150 $ (التفاصيل)، أكد علوي أن الحملة ترفض هذه الخدمة بشكل قاطع، وأن هذه التسهيلات هي حق لكل المواطنين، ولا يجوز التمييز بين مواطن وآخر.

 

كما وأعلن رئيس الحملة، عن استمرارها بالمطالبة بحقوق المواطنين المشروعة أثناء السفر للأدرن، وأبرزها: فتح الجسر على مدار 24 ساعة، تخفيف قيمة الضريبة والتصريح على المواطنين من القدس والبالغة 410 شيقل، السماح بسفر حملة البطاقات الزرقاء من أهل قطاع غزة، المقيمين في الضفة وغزة.

 

ووعد علوي أن تواصل الحملة نضالها من أجل تحقيق هذه المطالب، مؤكداً أن الحملة أنجزت في وقت سابق إلغاء التوقف على محطة باصات "عبدو" و50% من محطات التوقف أثناء السفر، وتخفيف بعض الأعباء المالية، منذ إنطلاق الحملة عام 2009.