الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص| فضيلة الشيخ التزم خطبة يوم الجمعة الموحدة وإلا...

2016-05-24 04:39:39 PM
خاص| فضيلة الشيخ التزم خطبة يوم الجمعة الموحدة وإلا...
أرشيف

 

الحدث- محمد غفري

 

قبل أيام ليست ببعيدة وقف أحد أئمة المساجد ليعلن على الملأ أمام المصلين أنه لن يلقي خطبة يوم الجمعة اعتباراً من هذا اليوم، فهو موقوف عن الخطابة، بسبب عدم الالتزام بخطبة الجمعة الموحدة، التي تعلن عنها بشكل مستمر وزارة الأوقاف الفلسطينية لكافة المساجد قبل نحو اسبوع.

 

أحد شهود العيان قال لـ"الحدث"، أنه "بعد صلاة العشاء وقف الشيخ وقام بإعطائنا درسا دينيا كما هو معتاد، ومن ثم اعتذرعن إلقائئه لخطبة الجمعة اعتبارا من هذا اليوم، فقد تم توقيفه عن الخطابة من قبل مدير الأوقاف في محافظته بسبب عدم التزامه بالخطبة الموحدة".

 

وخلال اتصال هاتفي مع نجل إمام المسجد، أكد لـ"الحدث"، أنه تم وقف والده عن الخطابة بذريعة عدم الالتزام بالخطبة الموحدة، مضيفاً أنه تم استدعاء والده لمقر مديرية الأوقاف، وطلب منه أن يعيد لهم خطبة الجمعة التي ألقاها.

 

وبعد جدال دار حول خطبة الجمعة التي ألقاها امام المسجد، والوقوف مطولاً عند عبارة "فلسطين لا تقبل القسمة على اثنين"، تم إصدار قرار بوقف الإمام عن إلقاء خطبة الجمعة، بحسب ما أفاد نجل الإمام.

 

هذه الحادثة تكررت في أكثر من مسجد في الضفة الغربية، حيث تم إصدار قرار آخر بوقف إمام مسجد عن إلقاء خطبة الجمعة في نفس الخطابة كما هو وارد في هذا الكتاب الرسمي.

 

 

 

 

وزير الأوقاف ينفي توقيف الأئمة عن الخطابة

 

بدوره نفى وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، ما تم تداوله حول فصل الوزارة لعدد من الأئمة بسبب عدم الالتزام بخطبة يوم الجمعة الموحدة.

 

وأكد اديعس لـ"الحدث"، أن هناك التزاما كاملا بالخطبة الموحدة وارتياحا لها، وأنه لم يصدر أي عقوبة بحق أي موظف، و"هذا كلام عار عن الصحة ولا واقع له".

 

وحول الأسباب التي دفعت وزارة الأوقاف للعمل بنظام الخطبة الموحدة، كشف الشيخ اديعس أنه تم البدء بهذا المشروع منذ 7 سنوات، والسبب في ذلك يهدف إلى التطوير، وبسبب خصوصية المجتمع الفلسطيني الذي يمتاز بالمناسبات الوطنية العديدة، والفعاليات الدنية الموحدة، وبالتالي يكون هناك اهتمام موحد من قبل الجماهير بهذا الحدث.

 

وأوضح ادعيس، أنه يتم اختيار الخطبة بناء على الحدث الأبرز والفعاليات الدينية والوطنية وكافة الأمور التي يحتاج إليها مجتمعنا الفلسطيني، فمثلاً إذا كان هناك ذكرى لحادثة الإسراء والمعراج يتم وضع خطبة تتعلق بهذه المناسبة.

 

الخطبة تمتاز بالمرونة ونصفها ليس إلزامي

 

وقال وزير الأوقاف الفلسطيني، أن نظام الخطب الموحدة في فلسطين يمتاز بالمرونة، حيث تنشر وزارة الأوقاف العناوين والأدلة الشرعية لخطبة يوم الجمعة والعناصر الأساسية وتترك مجال البحث والتطوير للإمام.

 

كما وأكد الشيخ ادعيس، أن الخطبة الأولى هي فقط موحدة لكافة المساجد، والخطبة الثانية تترك لكل محافظة أو مسجد أو بلدة، في حال وجدت أمور تحتاج إلى معالجة واهتمام بشكل خاص.