الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث" | في الكنيست الإسرائيلي: مقترح لصناديق ادخار لاستثمار أموال المواطنين في إسرائيل

2016-05-25 04:03:33 AM
متابعة

 

الحدث- ناديا القطب

 

صادقت لجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) على صيغة جديدة لإنشاء صناديق إدخار تساعد الإسرائيليين في دولة الاحتلال على الاستفادة من عدة تسهيلات.

 

ووفق مشروع القانون المقدم فإنه قد تمت المصادقة بالقراءتين الأولى والثانية  على المشروع الذي سيتم بموجبه تشكيل صناديق للاستثمار ستتيح للجمهور إيداع مبلغ قد يصل إلى 70 ألف شيقلٍ سنويا، وبالتالي الاستفادة من تسهيلات مميزة من قبيل تأجيل دفع الضرائب على أرباح رأس المال، حتى وقت سحب الأموال والحصول على الإعفاء الكمل في حال سحب الأموال عن طريق الحصول على المعاش الشهري في سن الإحالة إلى التقاعد.

 

مسار التوفير الجديد المقترح من الكنيست سيتح التوفير للفترة المتوسطة وطويلة الأجل لجمهور واسع على أن يكون بديلا عن مسارات التوفير الموجودة حالياً في البنوك.

 

كما سيتح الأمر زيادة المبالغ التي يتم توفيرها  حتى سن الخروج إلى التقاعد. وذلك بالإضافة إلى الحصول على المعاش التقاعدي بصورة منتظمة في سن الخروج إلى التقاعد.

 

من الجدير الذكر، أنه بحسب مشروع القانون المقدم إلى الكنيست فإنه سيكون بالإمكان إيداع المبلاغ لمرة واحدة في العام، وفقط من قبل الشخص نفسه بحيث لا يسمح للأقارب من الدرجة الأولى إيداعها.