السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ريو 2016.. لن تؤجل الألعاب الأولمبية !

2016-05-28 08:36:42 PM
ريو 2016.. لن تؤجل الألعاب الأولمبية !

 

الحدث - رام الله

 

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية واللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية في ريو أنهما لا ينويان تأجيل أو إلغاء الأولمبياد المقرر في أغسطس/آب المقبل في ريو دي جانيرو بسبب فيروس "زيكا".

 

واستندت وزارة الصحة البرازيلية في بيان لها على حجج المنظمة العالمية للصحة والتي بحسبها أن شهر أغسطس/آب (الشتاء الجنوبي) هو الشهر الذي يكون فيه العدد قليلا للبعوض الناقل لفيروس حمى الضنك وزيكا وشيكونغونيا.

 

وفي فبراير/شباط الماضي، قالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان في ريو دي جانيرو إنه لا يجب على الجمهور أن يقلق لأن عدد البعوض يكون قليلا جدا في شهر أغسطس/آب".

 

من جهتها أوضحت اللجنة المنظمة لألعاب ريو 2016 أنها تحترم موقف الخبراء ولكنها "تتبع" توصيات منظمة الصحة العالمية بحسب ما ذكرت صحيفة "أو غلوبو" السبت.

 

واعتبرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها في وقت متأخر من ليل الجمعة بأنه "في الوقت الحالي، إلغاء أو تعديل مكان استضافة الألعاب الأولمبية لن يغير بطريقة ملحوظة الانتشار الدولي لفيروس زيكا".

 

وأضافت ستواصل مراقبة الوضعية وتكييف توصياتها إذا لزم الأمر".

 

وكان 150 طبيبا وعالما وباحثا دعوا في رسالة مفتوحة إلى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية إلى تأجيل أو نقل الألعاب، وقالوا في رسالتهم "عندما يأتي 500 ألف سائح أجنبي من جميع دول العالم لحضور الألعاب هناك احتمال اصابتهم بالفيروس ثم بعد العودة إلى بلدانهم تصبح العدوى وباء عالميا".

 

وتابع الأطباء والعلماء والباحثون في رسالتهم "همنا الرئيسي هو الصحة العامة في العالم لأن زيكا تؤثر على الصحة بطريقة لم يسبق أن حصلت من قبل".

 

وتواجه البرازيل معضلة انتشار فيروس زيكا القاتل منذ أواخر 2015 حيث أدى إلى العديد من الوفيات، كما أعلن عن اصابة 1,5 مليون برازيلي بالعدوى، كما أن نحو 1300 مولود جديد في البرازيل ولدوا مع تشوهات خلقية بسبب هذا الفيروس.

 

وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر". وهو يتسبب بأعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة وألم في الرأس وفي المفاصل)، لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.

 

وبحسب معلومات التي قدمتها وزارة الصحة البرازيلية، سجل البلد بين أكتوبر/تشرين الأول وفبراير/شباط 462 حالة ولادة بتشوه خلفي بسبب فيروس زيكا مقابل معدل 150 حالة في العام.

 

وأعرب منظمو دورة الألعاب الأولمبية عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل، ولكنهم  أبدوا ثقتهم بتراجعه في الوقت المناسب للألعاب.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية طالبت من السيدات الحوامل عدم حضور منافسات أولمبياد 2016 في البرازيل بسبب انتشار فيروس زيكا.

 

 

المصدر: أ ف ب