الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الأونروا" توقف كافة خدماتها والمخميات قد تشهد احتجاجات واعتصامات

2016-05-30 06:48:03 AM
ارشيف

 

الحدث- رام الله

تعقد فصائل منظمة التحرير اليوم الاثنين مؤتمراً صحفيا، للرد على قرار وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وقف كافة خدماتها بما فيها الصحية والتعليمية في كافة المخيمات في شمال الضفة الغربية حتى إشعار آخر .

 

وقال حسني عودة، الناطق الرسمي باسم لجان المخيمات "لقد تم إبلاغ نابلس رسميا بقرار وكالة الغوث الدوليه"، مؤكدا أن القرار يشمل كافة الخدمات بما فيها جمع القمامة من المخيمات .

 

ورفض عودة التعقيب على القرار قائلا "إن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في نابلس ستعقد مؤتمرا صحفيا يوم غد وستتخذ قرارا حول موضوع وكالة الغوث والخلاف الذي نشئ حول قرار استبدال البطاقة الالكترونية بالبطاقة التموينية.

 

الاونروا تنفي وجود تقليصات

الى ذلك يعقد اليوم الاثنين في العاصمة الأردنية عمان اجتماع، خلال المؤتمر السنوي للجنة الاسستشارية العليا وذلك لدراسة كافة القضايا المصيرية المتعلقة بالوكالة، حسبما أكد الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين" الاونروا" سامي مشعشع.

ونفى مشمع الانباء التي تتحدث عن أن الوكالة تعمل على التضييق على اللاجئين رغم الازمة المالية التي تعانيها حسب تعبيره.

 

بدوره قال احمد ذوفان رئيس اللجنة الشعبية في مخيم بلاطة للاجئين في نابلس " إن اللجنة ستنتظر قرار اللجنة الاتسشارية غدا الاثنين للخروج بنوع من التفاهم حول كيفية التعامل مع البطاقة الالكترونية بحيث تكون لخدمة اللاجئين من خلال وجود ضمانات لهذه البطاقة.

الدول المضيفة ترفض التقليصات التي تفرضها الاونروا

وفي عمان بحث أمس الاحد اجتماع تنسيقي للدول المضيفة للاجئين (الأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين)، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية في مقر دائرة الشؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية الأردنية في عمان، العديد من القضايا المتعلقة بعمل "الأونروا"، والتحديات التي تواجه عملها، في ظل استمرار العجز المالي في ميزانيتها.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا، إن الدول العربية المضيفة بلورت صيغة مشتركة لطرحها في اجتماع اللجنة الاستشارية الذي سيعقد اليوم الاثنين.

 

وأشار الأغا إلى أن الدول المضيفة أكدت في اجتماعها وجوب تحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها تجاه الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث، من خلال تأمين مصادر ثابتة لميزانيتها الاعتيادية، وتأمين شبكة أمان لها.

 

وأضاف، "إن الدول المضيفة رفضت انتهاج "الأونروا" إلى سياسة تقليص الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، لمعالجة أزمتها المالية"، مشيرا إلى أن الدول المضيفة عبرت عن تقديرها للجهود التي يقوم بها مفوض عام الوكالة لمعالجة الأزمة المالية، من خلال البحث عن ممولين، وشركاء جدّد، وعبروا عن رفضهم لأية إجراءات تمس الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، أو تقليصها.