الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دون مصادقة الرئيس عباس: حماس تنفذ إعدامًا بحق 3 مواطنين

2016-05-31 08:52:18 AM
 دون مصادقة الرئيس عباس: حماس تنفذ إعدامًا بحق 3 مواطنين
حكم الاعدام

 

الحدث- وكالات 

نفذت  الأجهزة الأمنيّة التّابعة لحركة حماس في غزّة، فجر اليوم الثّلاثاء، حكم الإعدام رميًا بالرّصاص بحقّ ثلاثة متّهمين بقضايا قتل متعمّد، بحضور أهالي القتلى وبعض الشّخصيّات، وذلك برغم الجدل وتحذير جهات قانونيّة وسياسيّة من مغبّة تنفيذ أحكام الإعدام دون مصادقة الرّئيس الفلسطينيّ، محمود عبّاس.

 

ونُفّذ الإعدام بحقّ كلّ من (م.ع)  قاتل المواطن عبد القادر إبراهيم برهوم، (ي.ش) قاتل المواطن عليان محمد التلباني، (أ.ش) قاتل المواطن فضل الأسطل. ورفضت عائلات الضّحايا العفو عن القتلة، ليتمّ تنفيذ حكم الإعدام بعد صلاة الفجر.

 

وقال بيان صادر عن النّيابة العامّة في غزّة إنّه 'انطلاقًا من مسؤوليّات السّلطات المختصّة بتنفيذ الأحكام الجزائيّة الباتّة التي استنفدت كافّة درجات التّقاضي أمام المحاكم المختصّة، وتحقيقًا للردع العامّ ولجم الجريمة، نفّذت الجهات المختصّة فجر اليوم الثلاثاء 31 مايو 2016 أحكام الإعدام بحقّ ثلاثة من المدانين بجرائم قتل مروّعة، بعد استيفاء كافّة الإجراءات اللازمة'.

 

وأكّدت النّيابة أنّ تنفيذ عقوبة الإعدام يحقّق الرّدع العامّ لـ'من تسوّل له نفسه ارتكاب مثل هذه الجرائم'.

 

وكان المجلس التّشريعيّ الفلسطينيّ في قطاع غزّة،  قد صادق في 25 من أيّار/مايو الجاري، على أحكام 'إعدام' صدرت مؤخّرا بحقّ عدد من السّجناء الجنائيّين. وقال المجلس في بيان مقتضب إنّه 'أقرّ المجلس التشريعي اعتبار أحكام الإعدام الباتّة والصّادرة وفقًا لمعايير المحاكمة العادلة والتي استنفدت طرق الطّعن كافّة في قطاع غزّة مصادقًا عليها وواجبة النّفاذ'.

 

وأثار قرار الدّاخلية بغزّة تنفيذ أحكام الإعدام موجة من الاعتراضات من جماعات حقوقية، باعتبار المصادقة على حكم الإعدام حقّ حصريّ للرئيس.

المصدر: عرب 48