الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الفيجن الحلبي" .. ما هي هذه النبتة؟

تعالج التهابات الأذن, اللثة, والروماتزم!

2016-06-01 09:41:24 AM
نبتة الفيجن الحلبي

الحدث- رام الله

 

بقلم: سهيل مخول 

 

الفيجن من الفصيلة السذابية (Ruta chalepensis)

 

 الفيجن نبات عشبي مُعمر يصل ارتفاعه 60 سم – 120 سم ، الساق خشبي، الاوراق ذات لون أخضر غامق يميل للون الأزرق. يزهر الفيجن في شهر أيار وحزيران ، الأزهار ذات لون أصفر.

 

تسمياتها 

 

 للفيجن عدة تسميات شائعة منها : الشذاب ، الفيْجَل ، حزاء ، ويعرف أيضاً باسم الفيجن النتن ، أهل اليمن يسمونه الخُفْت. موطنه الأصلي في بلاد الشام ومنطقة حوض البحر المتوسط . أما في أوروبا فينتشر صنف آخر وهو الفيجن العطري، خواصه وصفاته مشابه للفيجن الحلبي. الفيجن يُنتج مواد التي تبعد الحيوانات عنه، أما فراشة ذنب السنونو فانها تبيض على أوراق الفيجن وعندما تفقس البيوض وتخرج منها اليرقات فإنها تأكل أوراق الفيجن بدون أن تتضرر.

 

كيف تُزرع؟

 

 يمكن زراعة السذاب في حديقة المنزل باستخدام البذور والتي تتشكل في الثمرة في أواخر فصل الصيف فهو كذلك نبات زينةٍ جميل المنظر طيّب الرائحة ، تضاف أوراقه للزيتون الأسود فيكسبها رائحة ونكهة مميزة. كما ويستعمل في عدة مجالات طبية، يجب التنبيه، بأن استخدام االفيجن يجب أن يكون باعتدال ووفقاً للمقادير، هناك أشخاص لديهم حساسية للمواد الموجودة في الفيجن.

 

 

نبتة علاجية

يمكن استخدام الفيجن لعلاج ما يلي: مقاومة الالتهابات الجلديّة وعلاجها، مقاومة اضطرابات الطمث لدى النساء، علاج التهاب الأذن، في علاج الروماتزم، في علاج التهاب اللثّة وغيرها.