الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عريقات: المبادرة الفرنسية "بارقة أمل" لعملية السلام

2016-06-03 04:31:10 PM
عريقات: المبادرة الفرنسية
صائب عريقات
 
الحدث- أريحا 
 
طالب  أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الجمعة،، بترجمة الاستقلال على الأرض ضمن إطار وجدول زمني واضحين. 
 
 

جاء ذلك خلال حديثه عن المبادرة الفرنسية التي وصفها ببارقة الأمل لإحياء عملية السلام مع إسرائيل ولذا يجب العمل على إنجاحها.

 

وأشار عريقات في تصريح له بتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي في بارس، التحرك الفرنسي مقدر من قبلنا، ونحن نطالب بأن تحدد المبادرة الفرنسية "إطارًا وجدولًا زمنيًا واضحين" لإقامة الدولة الفلسطينية.

 

وتابع: رغم أن هذا التحرك يشكل بارقة أمل، ليس لدينا أي أوهام بأن هذا المؤتمر سيؤدي إلى معجزة تتمثل في الوقف الفوري للاستيطان الإسرائيلي"، ولكن ينبغي أن يكون "التزاما تأخر كثيرًا من جانب المجتمع الدولي بإجبار إسرائيل على الإقرار بأن الطريق الواجب سلوكه هو حل الدولتين قبل فوات الأوان".

 

وأضاف: "مطلوب من المبادرة الفرنسية أن تخلق بيئة يتفاوض فيها الإسرائيليون والفلسطينيون من الند إلى الند ويعمل فيها المجتمع الدولي على احترام القانون الدولي مع تسهيل حل الدولتين".

 

وطالب بضرورة أن يتركز الجهد المبذول حاليا على "ترجمة الاستقلال الفلسطيني في شكل ملموس على الأرض مع إطار وجدول زمني واضحين".

 

وأكد عريقات أن المفاوضات الثنائية التي تطالب بها الحكومة الإسرائيلية بديلا من المفاوضات المتعددة الطرف "فشلت (منذ أكثر من عشرين عاما) بسبب تعنت إسرائيل ورفضها الاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية وتوسع المؤسسة الاستيطانية".

 

وذكّر بأنه خلال تلك الفترة، ازداد عدد المستوطنين الإسرائيليين الذين أسكنتهم إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بمقدار يناهز أربعة أضعاف من دون أي محاسبة.