السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لاريجاني: السعودية زودت "إسرائيل" بمعلومات عن حزب الله خلال حرب 2006

2016-06-06 10:58:17 PM
لاريجاني: السعودية زودت
لاريجاني

 

الحدث - رام الله

 

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني في حوار لقناة "الميادين" اللبنانية إن لدى بلاده "معلومات موثوقة تفيد بأن السعودية زودت إسرائيل بمعلومات استخباراتية خلال الحرب" التي أعلنتها إسرائيل على لبنان صيف عام 2006 بعد أن قام عناصر من حزب الله اللبناني باختطاف جنود إسرائيليين.

 

 

وأضاف في حديثه لقناة الميادين أن "مواجهة اسرائيل ليست في برنامج الدول العربية بل يكتفون بإطلاق الشعارات في المحافل المختلفة وفي الاجتماعات الدوليّة المختلفة حول دعم فلسطين"، مؤكدا في حديثه أن ذلك هو سبب "كون إسرائيل متعسفة في المنطقة".

 

والحرب على لبنان عام 2006 أو حرب تموز بدأت في 12 تموز/يوليو بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش الإسرائيلي واستمرت 34 يوما في مناطق مختلفة من لبنان، خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية وفي العاصمة بيروت، وفي شمالي إسرائيل وحيفا.

 

واندلعت المواجهة العسكرية بعدما قام عناصر من حزب الله باختطاف جنود إسرائيليين من أجل الإفراج عن المعتقلين اللبنانيين لدى إسرائيل، وأطلق حزب الله عملية "الوعد الصادق" في اليوم نفسه وقام بأسر جنود إسرائيليين لتندلع شرارة المواجهات التي سميت من الجانب الإسرائيلي "الثواب العادل".

 

وحول العلاقات السعودية الإيرانية، أكد لاريجاني أن "الخلافات بين طهران والرياض عميقة" معتبراً أن "السعودية هي التي تساهم في تعميق هذا الخلاف". وأضاف أن بلاده "ترغب في أن تتعامل أخويّاً مع السعوديّة كبلد إسلامي"، مشيرا إلى أنه "ليس هناك من ذريعة أو أي دليل لتأزيم العلاقات معها". 

 

 

المصدر: وكالات