الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف تتجنب الشعور بالعطش والجوع في رمضان؟

2016-06-07 10:32:15 AM
كيف تتجنب الشعور بالعطش والجوع في رمضان؟
صورة تعبيرية

 

الحدث- وكالات 

نصائح لتجنب الشعور بالعطش خلال الصيام:

 

  • يفضل توزيع شرب المياه بين الافطار والسحور، وعدم شرب كميات كبيرة في وقت واحد لأن الكلية تتخلص منه بعد ساعات قليلة فهى مياه زائدة على حاجه الجسم.

 

  • يجب الإكثار من شرب السوائل مثل الكركديه والخروب لأنه طبيعي وخال من الألوان الصناعية وهو يحمي الجسم من الكثير من الأمراض.

 

  • يفضل الإبتعاد عن الأكلات والأغذية المالحة مثل: المخللات والزيتون والسمك المملح والشيبس  أو تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من البهارات أو التوابل حيث تزيد من فرصة حدوث الحرقة وبالتالى تزيد من حاجة الجسم إلى السوائل والشعور بالعطش .

 

  • تجنب تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية فهي مدرة للبول.
     
  • ينصح بتناول الخضراوات ويعد الخيار من أشهر الخضراوات التي تدفع الشعور بالعطش؛ لأنه يسكن العطش ويبرد الجسم

 

  • احرص على تجنب درجات الحرارة العالية وحاول أن ترتاح في أماكن مغلقة ومكيفة حتى لا تفقد كميات كبيرة من الماء بسبب التعرض لأشعة الشمس وقم بالإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم،


 

نصائح لتجنب الشعور بالجوع خلال الصيام:


ينصح بتناول الأطعمة التالية التي تعمل على تقليل الشعور بالجوع:

 

 الزبادي:  تعمل على تنظيم حركة الأمعاء والقولون بالإضافة إلى أن الزبادي غني بالكالسيوم والبروتين.

 البيض: يحتوي البيض على نسبة كبيرة من البروتين.

الشوفان: يعتبر الشوفان من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في التقليل من الشعور بالجوع وتنظيم نسبة السكر بالدم.

الفول: من البقوليات المشهور تناولها على وجبة السحور والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المغذية للجسم والتي تعمل على التقليل من الشعور بالجوع.

التفاح: تعتبر ثمار التفاح من الأغذية التي ينصح أطباء التغذية بتناولها على وجبة السحور لاحتواءها على نسبة كبيرة من الألياف والمياه والفيتامينات القابلة للذوبان.

التمر:يضيف التمر للجسم الطاقة التي يحتاجها للقيام بالأنشطة المختلفة طوال فترة .

 

وينصح بتجنب الأطعمة المقلية والأطعمة المالحة كالمخللات والحلويات فتلك الأغذية تعمل كفاتح للشهية وسهلة وسريعة الهضم مما يزيد من الشعور بالجوع في وقت الصوم.