الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص| غلاء أسعار السيارات يصطدم باحلام الشباب الفلسطيني

2016-06-08 01:50:51 PM
خاص| غلاء أسعار السيارات يصطدم باحلام الشباب الفلسطيني
صورة تعبيرية

 

الحدث- آيات يغمور

يقتصر عالم السيارات في فلسطين على الاستيراد دون التصنيع، وهو ما يجعل أسعار السيارات المستوردة  أعلى مما هي عليه في الحقيقة مقارنة مع الدول المجاورة نظراً لارتفاع جمركها، الذي يتجاوز الـ 50%  على السيارات المستعملة والجديدة التي يقل محركها  عن 2000 سي سي ، و75% على السيارات التي يزيد محركها عن 2000 سي سي .

 

الأمر لا يتوقف على الجمرك وحدة، فهناك ما يسمى ضريبة القيمة المضافة التي تضاعف سعر السيارة في المجمل الى 100% يقل او يزيد قليلاً.

 

وهذا الواقع السعري المفروض علينا في فلسطين، يجعل من أحلامنا بامتلاك سيارة معينة محض خيالات لا ترقى إلى الواقع المعاش، وهو ما حاولت "الحدث" إبرازه من خلال إيضاح الفجوة بين سيارة أحلام الشباب وبين تواجدها وإمكانية الحصول عليها.

 

شو نفسك يكون معك سيارة؟

سيارة الاحلام..طرحت الحدث تساؤلاً على المواطنين: ما هي سيارة أحلامك؟ وما هي أكثر السيارات تواجداً في فلسطين؟ ما هي أرخص سيارة في فلسطين؟ وما هي أعلاها ثمناً؟

 

عوض  (26)

سياره احلامي مرسيدس فئه S500، وأكثر السيارات تواجداً هي السيارات الكوريه كيا وهونداي، أما أغلى سياره موجوده فهي وبالتأكيد المرسيدس أما أرخصها فهي سيارة الفيات 27.

 

محمد (26)

 سيارتي المفضلة رينج روفر وباعتقادي أن أكثر تواجداً هي سكودا وأعلاها سعراً المرسيدس والبي ام والجيبات لازند كروزر ورينج روفر، وأجمل السيارات تيوتا وأرخص سيارة في فلسطين لا يوجد فقد انقرضت، فليس هنالك ما هو رخيص بالنسبة للسيارات في العالم.

 

عبود (27)

أحب المشي أكثر من السياقة. أما بخصوص ارخص سيارة فتبدو لي أنها الهونداي والكيا. وبالحديث عن أغلى سيارة لربما هي السيارات الألمانية الصنع مثل المرسيدس والبي أم دبليو.  أما بخصوص أكثر سيارة انتشاراً فهي السكودا اوكتافيا والكيا سبورتيج.

 

فادي (24)

أرغب بأن أمتلك يوماً سيارة جاكوار، ولكن أرخص سيارة بنظري في فلسطين هي فيات اوتوبيانكي، أما أغلى سيارة فهي المرسيدس وأكثرها تواجداً هي الكيا والهيونداي.

 

هيا (28)

سيارة أحلامي بسيطة! أي سيارة بيكاب، بينما أرخص سيارة هي هيونداي وأغلاها سيارة الجاغوار بينما أكثر السيارات انتشاراً هي البيجو والكيا.

 

طارق (27)

 

سيارة أحلامي بكل بساطة لاند روفر، وأغلاها حسب توقعاتي هي مرسيدس في إنتاجها الجديد بكامل إضافاتها. فسيارات الصف الاول في العالم "باهظة الثمن" لا تصل إلى فلسطين. وأكثر السيارات تواجداً هونداي وكيا.

 

هديل (24)

سيارة أحلامي هي جيب، وأرخص السيارات في فلسطين البيجو والكيا، وأعلاها سعراً الـ رام باك اب

3500، وأكثر السيارات تواجداً هيونداي.

 

ما يطلبه المستهلكون

بعيداً عن توقعات الشباب الحالم بسيارات فائقة السعر والمواصفات، فإن الأرقام المتعلقة بحجم الطلب وواقع الشراء في فلسطين، كانت سيارة سكودا وهي صناعة المانية الأكثر مبيعاً من بين السيارات المستوردة الأخرى.

 

وفي تصريحات لـ"الحدث"، أوضح مدير عام اتحاد مستوردي السيارات، أكرم عواودة أن السوق الاستهلاكي الفلسطيني يثق بالسيارات الأوروبية بنسبة 65%.

 

بينما وفي السنوات الأخيرة، أصبح الطلب ينحو نحو السيارات الكورية، التي استطاعت كسب ثقتهم من خلال انخفاض نسبة تآكلها واستهلاكها للوقود، فبلغت نسبة الإقبال عليها في فلسطين ما يقارب 31%.

 

وكانت نسبة الإقبال على السيارات اليابانية والأمريكية هي الأقل حظاً والتي تقدر بـ4% فقط، نظراً لاعتمادها على النظام البريطاني التي تعتمد عليه السيارات اليابانية، واستهلاك السيارات الأمريكية العالي للوقود.

 

خسائر سنوية

 

وأشار عواودة إلى ان الخسائر التي يتكبدها المستهلكون للسيارات التي يتراوح سعرها ما بين 350-400 ألف شيقل، فهذه السيارات تخسر سنوياً 50 ألف شيقل من قيمتها، أي 4500 شيقل شهرياً. ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع رسوم جماركها التي تتجاوز الثلث في كثير من الحالات.

 

وبلغ معدل أسعار السيارات المستعملة في فلسطين 30 ألف دولار، بعد أن وصلت مبيعات السيارات إلى 600 مليون دولار خلال عالم الماضي.

 

الاستنتاج : كثيرة الامثال العربية التي قيلت قديما والتي يبدو انها تصلح لكل زمان ومكان، ومن هذه الامثال " عقد فراشك مد إجريك"