الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فوضى دائرة السير: المواطن يتعربش على المواطن و"الكومبيوترات معلقة" (صور)

2016-06-16 01:45:21 PM
فوضى دائرة السير: المواطن يتعربش على المواطن و
مشهد من ازدحام المواطنين في دائرة السير في رام الله

 

الحدث- ناديا القطب

 

"امتهان الكرامة، بدلا من خدمة المواطن"، تصلح تلك العبارةُ لتكون شعارا يوضع تحت شعار المؤسسات الحكومية، وتحديداً في دائرة السير في محافظة رام الله والبيرة، حيث لا تنظيم، لا إرشادات، لا تسيير لشؤون المواطنين.

 

جهاز تحديد أرقام المواطنين لا يعمل

 

عند دخول دائرة السير على الجهة اليسرى من الباب، وتحت لافتة كتب عليها أن المبنى تم ترميمه بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، يوجد جهاز آلي من المفترض أنه يعطي أرقاماً للمواطنين لتحديد أدوارهم على شبابيك الخدمات، سواء تلك التي تقدم خدمة ترخيص المركبات، أو إصدار أو تجديد الرخص الشخصية، أو غيرها، لكن للأسف الجهاز يبدو أنه يعمل لكنه لا يعمل.

 

تقول مواطنة تحاول الضغط لأكثر من مرة على زر تجديد رخصتها الشخصية، على ما يبدو أن الجهاز لا يعمل. تقوم أخرى باجتهاد شخصي منها بإطفاء الجهاز لعله يعمل، لكن "لا فائدة الجهاز لا يعمل." بحسب ما تقول.

تترك الاثنتان الجهاز وتحاولان استكشاف المجهول الذي في انتظارهما حيث، لا إشارت تعمل على الشبابيك تحدد الأرقام، ولا من موظف في استقبال المواطنين للإجابة على استفساراتهم.

 

 

دائرة السير الترخيص في رام الله الفوضى في وزارة المواصلات الفلسطينية

 

لا إرشادات للمواطنين

 

مراسلة "الحدث" بينما كانت تحاول تجديد رخصتها الشخصية هي الأخرى تروي قائلة: "عندما دخلت دائرة السير، لم أعرف إلى أي شباك أذهب، فمن المفترض أن يكون هنالك موظف ما يجيب على استفسارات الجمهور، لكن مكانه كان فارغاً معظم الوقت، هذا على فرض أن المكان الموجود على الجهة اليمنى من الباب لحظة الدخول، هو مكان موظف الاستقبال." 

 

دارة السير في رام الله الموظف غير موجود

 

وتضيف: "أضطررتُ ولأن الناس كانت تتكدسُ فوق بعضها، لأن أدخل مكتب أحد الموظفين لأسأله إلى أي شباك أتوجه، كي لا أضطر لحشر نفسي بين الأجساد دون داعٍ أمام شباك ما فينتهي الأمر بي ليكون الشباك الخطأ." 

 

وتقول: "سألت الموظف أين بإمكاني تجديد رخصتي الشخصية، فأجابني بسؤال: وين شايفة في ناس مكومين فوق بعض. قلتله هناك، فأجاب إذن إذهبي هناك."

 

 

اجتهادات المواطنين

 

وهناك، المكان الذي أشار إليه الموظف، هو مكان حيث اجتهادات المواطنين تقودك أيضاً إلى التصرف الخطأ. أحد المواطنين قال لسيدة سألته ماذا أفعل فأجابها بأن عليك أن تذهبي إلى البنك أولاً قبل أن تبدأي أي إجراء، فذهبت وانتظرت وحين جاء دورها، قالت لها موظفة البنك، عليك أولاً أن تذهبي فيتم إلتقاط صورة لك عند الشباك 10، ومن ثم تعودي، بعد أن تكوني قد مررت بـمراد.

 

مين مراد؟

 

مراد هو موظف في دائرة السير على الشباك رقم 12، البعض يناديه أستاذ مراد، آخر قال لمراسلة "الحدث" إنه في مرة كان يريد تجديد الرخصة، فقال له: "إنت ملك الملوك في هاي الدائرة"، في إشارةٍ منه إلى أن الذات تتضخم، ولعله يسرع في المعاملة.

 

ومراد هو موظف أسمر، غاضب، من ضغط العمل، كان يرتدي اليوم قميصاً أزرقا فاتحاً، وتبدو علامات الصيام عليه، لأن ملامح تُشيرُ إلى إنفجارٍ قادم.

 

مرادُ هو عنق الزجاجة التي تمرُ من خلالها الرخصة في دائرة السير، فبعد أن يتم التقاط صورة شخصية لك، عليك أن تتوجه إلى مراد. 

 

واليوم كان مراد يكتب كثيراً ويقلب الأوراق التي أمامه، ولم يتمكن من تمرير معاملات الرخص بعد التقاط الصورة، لماذا لأن جهاز الحاسوب "معلق".

 

لماذا لا تعمل أجهزة الحاسوب

 

جهاز الحاسوب أو كمبيوتر مراد ليس وحده الجهاز الذي لا يعمل في دائرة السير، فجهاز التصوير لا يعمل أيضا. فعلى الشباك رقم 10 حيث ستارة بالية تغطي الشباك لالتقاط صور المواطنين تجلس فتاتان، كلما كان جهاز الحاسوب يعمل و "مش معلق"

 فإن إحداهما تلتقطُ صورةً، أما بخلاف ذلك فهما تتحدثان إلى بعضهما.

 

عنابي: هما لا تتحدثان إنهما تتدربان

 

آمال عنابي، مسؤولة التراخيص في دائرة السير، قالت لمراسلة "الحدث"، إن الفتاتين اللتين على شباك التصوير إحداهما تدرب الأخرى، هما لا تتحدثان مع بعضهما. 

 

وطلبت السيدة زبيب من مراسلة "الحدث" أن تلتقي بمدير دائرة السير والترخيص السيد يحيى عكوبه ليستفسر عن سبب التقاط مراسلة الحدث للصور، فأجابته إنه لتقرير يتم العمل على إعداده في الحدث عن الفوضى في دائرة السير في رام الله، وعن امتهان كرامة المواطن، وعن الخلل الإداري في تسيير شوؤن الناس.

 

دائرة السير الاتصالات هي السبب

 

يحيى عكوبه،  قال لـ "الحدث"، إن "الخلل سببه إنه ليس هنالك انترنت، المشكلة من الاتصالات."  

 

عماد اللحام، مدير إدارة العلاقات العامة في مجموعة الاتصالات الفلسطينية، نفى لـ "الحدث" أن تكون هنالك أية إشكاليات فيما يتعلق بخدمة تزويد الإنترنت لدائرة السير." 

 

وأكد لـ "الحدث": "إن الخط المغذي لدائرة السير في رام الله كان اليوم سليما 100%."  

 

دائرة السير فيها الكثير من المشاكل

 

دائرة السير، والتي من المفترض، أنها إحدى أهم المراكز الخدماتية للمواطنين، مليئة بالمشاكل، والإشكاليات.

 

العكوبه قال: "إن دائرة السير فيها الكثير من القضايا والمشاكل الخارجة عن إرادتنا، سواء من حيث حجم ضغط العمل، وحجم العمل، نحاول خدمة المواطنين قدر المستطاع."

 

ووعد العكوبه إنه سيُتباع مع "الحدث" العديد من القضايا المتعلقة بدائرة السير في رام الله.