السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

للاعبي كمال الأجسام.. أطعمة محرمة رياضياً في رمضان

2016-06-20 10:24:02 AM
للاعبي كمال الأجسام.. أطعمة محرمة رياضياً في رمضان

 

الحدث- رام الله

 

مثلما يحاول الكثير منا التوقف عن التصرفات والعادات الأخلاقية السيئة في رمضان، والتقرب أكثر إلى الله سبحانه بالدعاء والصلاة والصيام في عالم الرياضة وكمال الأجسام هناك بعض الأطعمة المحرمة التي يجب الابتعاد عنها تماماً في رمضان مثلما تبتعد عن المعاصي.

 

فإذا أردت المحافظة على عضلاتك في رمضان هناك بعض الأطعمة التي لا تناسب جسدك في رمضان على الرغم من أن بعضها قد يبدو مفيداً خصوصاً بعد الصيام لفترات طويلة في النهار الحار.

 

وفي هذا التقرير سوف تتعرف على أهم أنواع الأطعمة سواء الضارة أو تلك المفيدة التي لا تتماشى مع جسدك بعد فترات الصيام الطويلة في شهر رمضان الكريم .

 

1- حلوى البروتين

بالتأكيد لا بأس من تناولها في الأيام العادية فهي بجانب طعهما اللذيذ تمنحك تلك الحلوى البروتينية جرعة رائعة ومفيدة من البروتينات خاصةً بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية.

 

ولقد تكمن مشكلة ذلك النوع من الطعام في رمضان هو أنك بطبيعة الحال تشرب الكثير من العصائر المحلاة وقت الإفطار لتعويض كمية السوائل التي جفت بداخل جسمك وعضلاتك ولذلك ليس هناك داعٍ لأخذ كمية إضافية من السكر خصوصاً إذا علمت أن تلك الحلوى البروتينية لا تخلو من السكريات أيضاً.

 

وإذا كنت تعتمد على المياه بنسبة أكبر، وتتخلى عن العصائر أو تشرب القليل منها وقت الإفطار فلا بأس من تناول لوح من تلك الحلوى بعد التمارين الرياضية مباشرةً لتحصل على جرعة سريعة من البروتين.

 

2- المشروبات الرياضية 

 

في أي رياضة ككرة القدم مثلاً أو أي رياضة أخرى نجد اللاعبين يشربون بعض المشروبات الملونة والتي تعرف باسم المشروبات الرياضية وبالتأكيد قد تعوض تلك المشروبات بعضاً مما يفقده الجسم من مياه وأملاح خلال ممارسة أي مجهود عضلي ولكن يختلف الأمر قليلاً في رمضان.

 

فمن الأفضل أن تشرب المشروبات التقليدية العربية الأصيلة والتي تعد خصيصاً في رمضان فهي بجانب أنها تعوض جسمك عن الكمية الكبيرة للسوائل المفقودة بسبب الصيام لها العديد من الخواص الطبية المفيدة الأخرى على عكس المشروبات الرياضية التي لا تملك أي خواص طبية سوى أنها تعوض الفاقد من المياه. 

 

ولكن بالنسبة لشرب العصائر الرمضانية التقليدية احرص على مراقبة كمية السكريات التي تحتوي عليها تلك المشروبات ولا بأس من تحليتها ببعض السكر المخصص لمتبعي الحمية الغذائية أو مرضى السكري. 

 

3- المشروبات الغازية 

 

على الرغم من أنها مضرة سواء في رمضان أو في غيره من أشهر السنة إلا أنها أشد خطورة وأكثر فتكاً في الشهر المبارك وذلك بسبب  الصودا والغازات التي تحتوي عليها تلك المشروبات الضارة. 

 

فالمعدة والجهاز الهضمي وبعد عدد ساعات طويلة من الصيام تكون في حالة من الخمول الكبير بسبب عدم دخول أي أطعمة أو مشروبات داخل الجسم لذلك لا تكون في حالة تسمح لها بالتعامل بشكل جيد مع تلك المشروبات الغازية التي من الممكن أن تسبب لك ألم المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي.

 

4- لحم الضأن 

 

في وطننا العربي الكبير يحتل لحم الضأن مكانة خاصة في قلوب جميع العرب ولكن للأسف من المستحب أن لا تكثر في تناول ذلك النوع من اللحوم الحمراء بسبب احتوائه على نسبة كبيرة جداً من الدهون الضارة التي تزيد من نسبة الكولوسترول الضار في الجسم وبالتأكيد تؤدي إلى تراكم الدهون بداخل جسمك و خاصة في منطقة البطن والأرداف.

 

5- الحلوى

 

بالطبع لسنا بحاجة إلى التحدث كثيراً حول المذاق اللذيذ للحلوى العربية في رمضان ولكن أحياناً يتحول المذاق الرائع إلى نقمة فالحلوى هي أسرع الطرق التي تساعد في ضياع عضلاتك التي قمت ببنائها قبل رمضان.