الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بريطانيا والاتحاد الأوروبي..استفتاء تحديد المصير اليوم

2016-06-23 08:39:53 AM
بريطانيا والاتحاد الأوروبي..استفتاء تحديد المصير اليوم
صورة آرشيفية

 

الحدث- وكالات 

من المتوقع أن يقرّر البريطانيّون مستقبل بلدهم وأوروبا، اليوم الخميس، في استفتاء على عضويّة الاتّحاد الأوروبيّ بعد حملة مريرة بدا أنّها قسمت بريطانيا إلى معسكرين.

 

ودعا رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إلى الاستفتاء تحت ضغط من حزبه المحافظين الحاكم، وحزب مناهض للاتّحاد الأوروبيّ تتزايد قوّته على أمل إنهاء عقود من النّقاش بشأن مكان بريطانيا في أوروبا وروابطها مع بروكسل.

 

وأظهرت معظم استطلاعات الرّأي منافسة حامية بين معسكر 'البقاء' في الاتّحاد الأوروبيّ ومعسكر 'الخروج' في نهاية حملة هيمنت عليها الهجرة والاقتصاد وهزّتها جريمة قتل نائبة بمجلس العموم، مؤيّدة للاتّحاد الأوروبيّ رغم أنّ استطلاعين أشارا في وقت متأخّر، يوم الأربعاء، إلى تقدّم معسكر 'البقاء'.

 

ويقول معسكر 'الخروج' إنّ اقتصاد بريطانيا سيستفيد من الانسحاب من الاتّحاد الأوروبيّ. ويقول كاميرون إنّه يتعمّ فوضى ماليّة في أعقاب الانسحاب من الاتّحاد.

 

ويستعدّ المتعاملون والمستثمرون والشّركات لتقلّبات في الأسواق الماليّة، أيًّا كانت نتيجة الاستفتاء.

 

وسيتوقّف الكثير على حجم الإقبال على التّصويت، فيما يبدو البريطانيّون الأصغر سنًّا أكثر تأييدًا للاتّحاد الأوروبيّ من أولئك الأكبر سنًّا، لكنّهم من المرجّح بدرجة أقلّ أن يدلوا بأصواتهم في الاستفتاء.

 

وأبلغ كاميرون أنصار معسكر 'البقاء' يوم الأربعاء 'اخرجوا وأدلوا بأصواتكم من أجل بريطانيا، أكبر وأفضل داخل اتّحاد أوروبيّ معدّل.'

 

وقال منافسه الرّئيسيّ، رئيس بلديّة لندن السّابق، بوريس جونسون، الذي يقود معسكر 'الخروج' للناخبين، إنّ هذه هي 'الفرصة الأخيرة لحسم الأمر.'

 

وستفتح مراكز الاقتراع في 382 منطقة محليّة لفرز الأصوات أبوابها السّاعة 06:00 بتوقيت غرينتش وستغلق السّاعة 21:00، ومن المتوقّع إعلان معظم النّتائج بين السّاعة 01:00 والسّاعة 03:00 من صباح يوم الجمعة.

 

 

 

المصدر: عرب 48