الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث" | ريم تلحمي تتحدث عن مشاركتها في "كليلة ودمنة"

كليلة ودمنة.. ضمن فريق غنائي موسيقي عربي بتلحين فلسطيني

2016-06-26 01:34:06 PM
خاص
ريم تلحمي - في مسرح اكس أون بروفانس

 

الحدث- آيات يغمور وأحمد زكارنة

 

تشارك الفنانة الفلسطينية ريم تلحمي في الجنوب الفرنسي في المهرجان الدولي للفنون الغانئية في مدينة اكس أون بروفانس في أوبرا كليلة ودمنة للفنان والمخرج الفلسطيني منعم العدوان.

 

وتتناول الأوبرا قصة الأسد والثور حيث تقوم تلحمي بدور الملكة الأم، وتقول عن العمل: "هذا العمل مميز من مختلف جوانبه، فهو أول اوبرا شرقية تقدم في فرنسا، فالألحان والآلات والتمثيل، جميعها شرقي، هي أوبرا شرقية بامتياز."

 

وتقول تلحمي في حوار خاص بـ "الحدث": " إن أوبرا كليلة ودمنة تمتلك القدرة على محاكاة واقعٍ عربيٍّ تعيشه الدول في صراعات بين الشعوب وحكامها، وبين الغني والفقير، وبين الدين والمجتمع."

 

وأكدت تلحمي على أن العمل يشمل أدواراً مسرحية تقود شخصياتها الموسيقى الغنائية، ليتوحد المسرح التمثيلي والموسيقى معاً .ـ لتخرج لنا أوبرا شرقية غنائية تمثيلية. 

 

وفي رسالة ضمنية بعثتها ريم عبر "الحدث" إلى المؤسسات الثقافية الفلسطينية والعاملين في مجال الإعلام الثقافي أكدت على أهمية تسليط الضوء على الأعمال الفنية التي تكون بمشاركة فلسطينية لما يحمله ذلك من أهمية تمثيلية يقودها فنانون وعازفون فلسطينيون، يؤكدون عبر مشاركاتهم على الوجود الثقافي الفلسطيني وعلى أهميته وتميزه. 

 

ومن المقرر أن يتم في الأول من الشهر القادم افتتاح الأوبرا الشرقية الجديدة " كليلة ودمنة" للملحن الفلسطيني والمغني منعم عدوان على مسرح أقدم مسارح مدينة اكس اون بروفانس.

ويجمع العمل بحسب تلحمي بين جنسيات عربية مختلفة من كاتبين وملحنين وعازفين، حيث يقوم بأداء الأدوار الغنائية المسرحية كل من:

منعم عدوان (فلسطين) - دمنة

رنين الشعار (لبنان) - كليلة

محمد الجبالي ( تونس) - الملك

ريم تلحمي ( فلسطين ) - الملكة الأم

جان شهيد ( لبنان ) - شتربا 

أما الموسيقيون:

زياد الزواري ( تونس ) - كمان

ياسر بوسلام ( المغرب ) - تشيللو

صلاح الدين كباشي ( تركيا ) - كلارنيت

صامد سيليكال ( تركيا ) - قانون

وسيم حلال ( لبنان فرنسا ) - ايقاع

 

وبحسب تصريحات صحفية سابقة لمنعم العدوان فإن أوبرا كليلة ودمنة تتميز بأنها أول أوبرا للأطفال تقدم في فرنسا.

 

وباب الأسد والثور، هو الباب الاول في كتاب ابن المقفع كليلة ودمنة، الذي نقله عن السنسيكريتية عن الهندي بيدبا الرغاي، ويقع في 12 بابا.