الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قيادي حمساوي لـ"الحدث": أبو مرزوق الأقرب لخلافة مشعل والانتخابات في نوفمبر

2016-06-26 03:27:51 PM
قيادي حمساوي لـ
موسى أبو مرزوق في اليمين- أرشيف

 

الحدث- محمد غفري

 

رجح مصدر قيادي في حركة حماس،  أن يتولى عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق رئاسة المكتب السياسي للحركة خلفاً للرئيس الحالي خالد مشعل، مضيفا إن الانتخابات من المتوقع أن تجري في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

 

وأكد القيادي الذي تحفظ على نشر اسمه، أن حركة حماس انهت هذه الأيام استعداداتها لإجراء الانتخابات الداخلية في موعد قريب مؤكدا أنه سيكون في شهر نوفمبر المقبل.

 

واستبعد خلال اتصال هاتفي مع "الحدث"، أن يتولى رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل هذا المنصب مجدداً، واعتبره خارج المنافسة، لأنه شغل منصبه لولايتين وفق ما ينص عليه النظام الداخلي للحركة.

 

وقال، إن عددا من الأسماء القيادية في حماس سوف تتنافس على رئاسة المكتب السياسي، ولكن رشح من بينها اسماعيل هنية، وموسى أبو مرزوق، والأسير المحرر يحيى السنوار.

 

وتجري الانتخابات الداخلية لدى حركة حماس كل أربع سنوات، بهدف أختيار 19 عضواً للمكتب السياسي، و45 عضواً لمجلس الشورى.

 

ومنذ انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006، أصبحت انتخابات حركة حماس الداخلية تحظى بصدى واسع، سيما أن الحركة حققت نقله نوعية على الصعيد الجماهيري في ذلك الوقت، وباتت الحاكم الفعلي لقطاع غزة.

 

ومنذ استشهاد الشيخ أحمد ياسين القائد الروحي لحركة حماس، بات رئيس المكتب السياسي للحركة المنصب القيادي الأول.

 

ويرى مراقبون أن تولي شخصية قيادية لهذا المنصب خارج الوطن، يصب في مصلحة الحركة، بما يتمتع به من مزايا حرية التنقل والظهور الاعلامي، عدا عن العلاقات الاقليمية الواسعة التي يتمتع بها قيادة الخارج.