الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسودة تقرير للرباعية تطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات

2016-07-01 12:17:40 PM
مسودة تقرير للرباعية تطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات

الحدث- روتيرز

قالت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في مسودة تقرير اطلعت عليها رويترز إنه يجب على إسرائيل التوقف عن بناء المستوطنات وإعاقة التنمية الفلسطينية وتخصيص أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولة عليها في المستقبل ليقتصر استخدامها على إسرائيل.

وجاء في مسودة تقرير اللجنة التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة أن السياسة الإسرائيلية "تقوض على الدوام إمكانية نجاح حل الدولتين."

وأضافت "هذا يطرح تساؤلات مشروعة عن نوايا إسرائيل على المدى الطويل والمقرونة بتصريحات بعض الوزراء الإسرائيليين بأنه يجب ألا تكون هناك أي دولة فلسطينية على الإطلاق."

وعشية الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت في مارس آذار 2015 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لن تقام دولة فلسطينية في عهده لكنه تراجع بعد أيام عن موقفه وتعهد مجددا بالحل الخاص بإقامة دولتين.

وأطلع مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية أمس الخميس على تقرير الرباعية وقال للصحفيين إنه تم تقديمه لأعضاء اللجنة للموافقة النهائية عليه ومن المرجح نشره اليوم الجمعة.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن التقرير له ثقل سياسي كبير لأنه يحظى بدعم الولايات المتحدة التي سعت جاهدة لإحياء محادثات السلام في الشرق الوسط وسط توتر العلاقات بين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

ولم تتعاف العلاقات بين الزعيم الإسرائيلي اليميني والرئيس الأمريكي المنتمي للحزب الديمقراطي بعد من الخلافات العميقة بشأن الاتفاق النووي الدولي الذي أبرم مع إيران بقيادة الولايات المتحدة.

وقالت مسودة التقرير إن إسرائيل قصرت استخدام نحو 70 في المئة من المنطقة (ج) على نفسها وهي تمثل 60 في المئة من الضفة الغربية المحتلة وتوجد بها معظم الأراضي الزراعية والموارد الطبيعية.

وأضافت "نقل المزيد من الصلاحيات والمسؤوليات للسلطة المدنية الفلسطينية في المنطقة (ج) والذي وضع في الاعتبار في اتفاقات سابقة أوقف بالفعل وتم إلغاؤه بطريقة أو أخرى ويجب استئنافه لدفع حل الدولتين قدما ومنع واقع وجود دولة واحدة من الاستمرار."

وذكرت مسودة التقرير أن ما لا يقل عن 570 ألف إسرائيلي يعيشون في مستوطنات. وتعتبر الأمم المتحدة ومعظم الدول المستوطنات غير قانونية.

وأوصت مسودة تقرير الرباعية بأن على إسرائيل "أن توقف سياسة البناء والتوسع الاستيطاني وتخصيص أراض يقتصر استخدامها على الإسرائيليين وحرمان الفلسطينيين من التنمية."

وأضافت أن تقارير أفادت بأنه لم تتم الموافقة سوى على ترخيص واحد لبناء مسكن فلسطيني عام 2014 بينما لم يتم إصدار أي تراخيص في عام 2015 على ما يبدو.

وانهارت آخر جولة من المحادثات في أبريل نيسان 2014 وتصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الأشهر القليلة الماضية.

وقالت الشرطة إن امرأة فلسطينية حاولت طعن جندي إسرائيلي في مدينة الخليل بالضفة الغربية وقتلت بالرصاص. ومنذ أكتوبر تشرين الأول أسفرت هجمات نفذها فلسطينيون في الشوارع عن مقتل 33 إسرائيليا وأمريكيين اثنين. وقتلت إسرائيل 201 فلسطيني على الأقل قالت إن 136 منهم مهاجمون. ولقي آخرون حتفهم خلال اشتباكات واحتجاجات.

وجاء في مسودة التقرير "يجب أن تتحرك السلطة الفلسطينية بحزم وأن تتخذ كل الخطوات التي باستطاعتها لوقف التحريض على العنف وتعزيز الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب بما في ذلك إدانة كل الأعمال الإرهابية بوضوح."

وقال مبعوث الأمم المتحدة ملادينوف لمجلس الأمن الدولي أمس الخميس إن تقرير الرباعية يحدد "مجموعة من الخطوات المنطقية" التي يمكن اتخاذها لوضع إسرائيل والفلسطينيين على مسار السلام.

وأضاف أن التقرير خلص إلى أن استمرار العنف والإرهاب والتحريض والتوسع في البناء الاستيطاني الإسرائيلي وعدم خضوع قطاع غزة لسيطرة السلطة الفلسطينية "يضعف الأمل في تحقيق السلام بشدة."