السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الموافقة على استثمار 265 مليون دولار في بئر جديد للغاز قبالة "إسرائيل"

2016-07-03 02:39:53 PM
الموافقة على استثمار 265 مليون دولار في بئر جديد للغاز قبالة
غاز

 

الحدث- وكالات

 

وافق كونسورسيوم تقوده شركة نوبل الاميركية للطاقة على مشروع بقيمة 265 مليون دولار لحفر بئر جديد في حقل للغاز الطبيعي قبالة سواحل اسرائيل في البحر المتوسط، بحسب ما اعلن مسؤولون الاحد. واعلنت شركتا "ديليك" و"افنير" الاسرائيليتان، وهما شريكتان لنوبل عن التمويل لحقل تامار في البحر المتوسط.

 

وقالت الشركتان في بيان مشترك "قرر الشركاء في تامار الموافقة على ميزانية قدرها نحو 265 مليون دولار لحفر +تامار 8+ وايصاله بالبنى التحتية القائمة في حقل تامار".

 

وقال البيان ان البئر الجديد سيسمح "بتزويد الحد الاقصى من حقل تامار خلال الاوقات التي تشهد ذروة في الطلب، بالنظر الى حجم الانتاج من تامار والطلب الحالي والمتوقع على الغاز الطبيعي من الحقل".

 

واوضح ان "تامار 8" وهو البئر السادس للانتاج في الحقل سيكون على بعد نحو 100 كلم قبالة الساحل وسيكون بعمق 3,5 كيلومترات تحت قاع البحر.

 

ومن المتوقع البدء في الحفر في الربع الاخير من العام الجاري. واضاف البيان انه من المتوقع ان يستمر حفر البئر وربطه بشبكة الانابيب القائمة مدة اربعة اشهر. ويستثمر الكونسورسيوم منذ 2013 حقل الغاز البحري تامار الذي يبعد نحو ثمانين كلم عن شاطئ حيفا. وتقدر احتياطاته ب 238 مليار متر مكعب. ويستخدم انتاجه في الاستهلاك المحلي في اسرائيل.

 

كما تشترك نوبل وديليك في تطوير حقل ليفياتان الضخم الذي يفترض ان يبدأ استغلاله في آب/اغسطس 2019 عندما تبدأ احتياطات تامار في النضوب. وتامل اسرائيل ان يسمح استغلال حقل ليفياتان بتصدير الغاز. وتقدر احتياطاته بما لايقل عن 535 مليار متر مكعب من الغاز. وتم اكتشاف الحقلين في 2009 و2010.