الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هرئيل "الإسرائيلية" توافق على شراء حصة في حقل تمار للغاز

2016-07-05 10:46:00 AM
هرئيل
حقل تمار

 

الحدث- رويترز

اتفقت شركة هرئيل "الإسرائيلية" للتأمين مع صندوق البنى التحتية الإسرائيلي على شراء ثلاثة بالمئة في حقل تمار للغاز الطبيعي من نوبل إنرجي التي تتخذ من تكساس مقرا لها مقابل 369 مليون دولار.

 

وقالت هرئيل أكبر مستثمر في صندوق البنى التحتية الإسرائيلي في بيان لبورصة تل أبيب إنها والصندوق لديهما خيار شراء نسبة واحد بالمئة إضافية في تمار مقابل 123 مليون دولار.

 

وجرى اكتشاف تمار في شرق البحر المتوسط عام 2009 باحتياطيات تقدر بعشرة تريليونات قدم مكعبة. وبدأ الحقل الإنتاج في 2013 وهو الآن المصدر الأساسي لإمدادات الغاز في إسرائيل.

 

وسيكون من حق نوبل الحصول على رسوم امتياز إذا وقع شركاء حقل تمار اتفاقا للتصدير مع مصر بحلول نهاية 2016. والاتفاق مرهون بالحصول على موافقة الجهات التنظيمية. وتسيطر نوبل وشريكتها الإسرائيلية ديليك على عدد من حقول الغاز الطبيعي قبالة السواحل الإسرائيلية.

 

وبموجب اتفاق جرى التوصل إليه مع الحكومة الإسرائيلية لتعزيز المنافسة في القطاع وافقت نوبل على تقليص حصتها في تمار إلى 25 بالمئة من 36 بالمئة.

 

ووافقت ديليك على بيع حصتها البالغة 31.3 بالمئة بالكامل. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية من قبل أن نوبل تجري مباحثات مع عدد محدود من المؤسسات الإسرائيلية فيما يخص بيع حصة نسبتها 11 بالمئة مقابل ما لا يقل عن مليار دولار.