السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أبوالغيط: العلاقات الافريقية ينبغي ألا تتأثر بجولة نتنياهو

2016-07-06 08:15:33 PM
أبوالغيط: العلاقات الافريقية ينبغي ألا تتأثر بجولة نتنياهو
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط

 

الحدث - رام الله

 

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، اليوم الأربعاء الذي يصادف أول أيام عيد الفطر، أن العلاقات العربية الافريقية جيدة في مجملها وأنها لا ينبغي أن تتأثر سلباً بالجولة التي يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عدة دول أفريقية.

 

وذكر أبوالغيط "بالمواقف المبدئية للاتحاد الافريقي، دعما للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية والقرارات الملزمة للاتحاد الافريقي في هذا الخصوص"، مشيرا إلى أن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو الضيف الدائم على جميع القمم الأفريقية".

 

وأضاف أبوالغيط "أن جولة رئيس الوزراء الإسرائيلي في أربع دول أفريقية مجاورة للإقليم العربي إنما تسعى في الأساس إلى كسر العزلة الدولية التي تعاني منها إسرائيل بسبب استمرار احتلالها للأراضي العربية وممارساتها العنصرية، وهي تعمل على الترويج لنفسها باعتبارها دولة عادية قادرة على المساهمة في توفير الأمن والتنمية للآخرين".

 

وأكد أبوالغيط، على ثقته في أن "الدول الأفريقية على اختلافها وتنوعها والتي كافحت من أجل استعادة حريتها تدرك تماما معنى الاحتلال والاستعمار، وتطلعه لئلا تسمح الدول التي تشملها تلك الجولة بأن تكون العلاقات معها خصماً من رصيد تأييدها الواسع والتاريخي للحقوق الفلسطينية المعروفة".

 

ووعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتعزيز التعاون مع القارة السمراء في مجال مكافحة الإرهاب، محاولا تثبيت وجود إسرائيل في قارة لطالما نأت بنفسها عن إسرائيل.

 

وترتدي جولة نتنياهو طابعا دبلوماسيا قبل أي شيء آخر، مع أن الطابع الاقتصادي لم يكن بعيدا، إذ يرافق المسؤول الإسرائيلي وفد يضم ثمانين شخصا من رجال الأعمال. وقد وقع نتنياهو اتفاقات مع الرئيس الكيني شملت مجالات المياه والصحة والهجرة، وتسعى إسرائيل إلى كسب دعم الدول الافريقية في المؤسسات الدولية.

 

وكانت دول افريقية عدة ابتعدت عن إسرائيل في الستينات وتقربت من الدول العربية خصوصا خلال حربي العام 1967 و1973، وبسبب العلاقة الخاصة التي كانت تربط إسرائيل بنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

 

 

 

المصدر: وكالات