الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص| عزيزي طالب التوجيهي.. تجنب هذه التخصصات

2016-07-10 01:32:22 PM
خاص| عزيزي طالب التوجيهي.. تجنب هذه التخصصات
صورة تعبيرية

 

الحدث- محمد غفري

 

يوم غد الاثنين، يتسلم طالب الثانوية العامة كتابه بيمينه، ومنهم من يتسلم كتابه بشماله. أولئك الذين سيفلحون وسيفرحون في الغد، سيبدؤون رحلتهم نحو الحياة العملية التي تبدأ خطواتها الأولى في الجامعة، حين يبدأ الطلبة في التنقل من جامعةٍ إلى جامعةٍ بحثاً عن تخصص يؤهلهم نحو مستقبل يتمنونه لأنفسهم في سوق العمل الفلسطيني، لا مع هواه الشخصي، فهو يخشى أن ينتهي به الحال مجرد رقم مئوي في نسبة البطالة المرتفعة باستمرار.

 

وتبلغ نسبة العاطلين في فلسطين في الربع الأول من العام 2016 26.6%، بواقع 18.0% في الضفة الغربية و41.2% في قطاع غزة

 

مجالات الدراسة والعلاقة بسوق العمل

 

في هذا السياق أصدر جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، بيانا صحفيا خاص بالطلبة الذين تقدموا لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للعام الدراسي 2015/2016، تحت عنوان: مجالات الدراسة والعلاقة بسوق العمل للأفراد 20-29 سنة 2015.

 

وأشارت بيانات جهاز الإحصاء إلى أن أعلى معدلات البطالة بين الأفراد الذكور 20-29 سنة الحاصلين على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس في فلسطين في العام 2015 سجلت في مجالات الدراسة الآتية:

 

علوم إنسانية 52.0%، العلوم الطبيعية 51.5%، علوم تربوية وإعداد معلمين 45.5%، الصحافة والإعلام 43.4%، الرياضيات والإحصاء 41.3%.

 

في حين بلغت أعلى معدلات للبطالة بين الإناث 20-29 سنة الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط في العام 2015 في مجالات الدراسة الآتية:

 

الصحافة والإعلام 88.7%، العلوم الاجتماعية والسلوكية 79.6%، العلوم التربوية وإعداد معلمين 75.4%، العلوم الإنسانية 72.0%، الرياضيات والإحصاء 70.6%.

 

تجنب/ي تخصصات العلوم الإنسانية والطبيعية

 

وفي ضوء الأرقام الواردة أعلاه، ينصح طلبة "التوجيهي" الذكور، تجنب تخصصات العلوم الإنسانية من تاريخ وجغرافيا ولغة عربية وإنجليزية وعلم اجتماع وفلسفسة وما إلى ذلك، حيث تبلغ نسبة البطالة في صفوف الخريجين منها أعلى من النصف.

 

كذلك ينصح طلبة "التوجيهي" الذكور، تجنب تخصصات العلوم الطبيعية من فيزياء وكيمياء، لأن نسبة البطالة أيضاً في صفوف الخريجين تتجاوز النصف، أما تخصصات العلوم التربوية وإعداد المعلمين والصحافة والرياضيات والإحصاء، لا شك أن دراستها أمر محبب لدى البعض إلا أن نسلة البطالة لدى خريجيها تتجاوز 40%.

 

وبناء على ذلك، ينصح طلبة الثانوية العامة، بالتوجه إلى التخصصات التي تقل فيها نسبة البطالة عن المذكوره في الأعلى، وذلك من قبيل: تخصصات الطب، القانون، التجارة، الهندسة، التغذية، الإدارة، تصوير الأشعة... ألخ.

 

أما ما يتعلق بالإناث، فينصح طالبات "التوجيهي"، تجنب تخصص الاعلام والصحافة حيث وصلت نسبة البطالة فيه 88%، كذلك ينصح بتجنب تخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية وفيها نسبة البطالة 79.6%، والعلوم التربوية وإعداد معلمين، والعلوم الإنسانية، والرياضيات والإحصاء وكلها تخصصات بلغت نسبة البطلة فيها أعلى من 70%.

 

نتيجة لذلك ينصح طالبات الثانوية العامة، بالتوجه نحو دراسة الطب والهندسة وتخصصات التجارة والقانون.

 

يذكر أن عدد المتقدمين لامتحان شهادة الثانوية العامة في العام الدراسي 2015/2016 حوالي 79 ألف طالباً وطالبة.