السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل سنرى نتنياهو قريبا في القاهرة؟

2016-07-10 06:11:14 PM
هل سنرى نتنياهو قريبا في القاهرة؟
هل سنرى نتنياهو قريبا في القاهرة؟

 

الحدث- وكالات

بعد غزل متبادل وتسريبات بشأن اتّصالات بين الرّئيس المصريّ، عبد الفتّاح السّيسي، ورئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، يزور وزير الخارجيّة المصريّ، سامح شكري، اليوم الأحد، إسرائيل، في أوّل زيارة علنيّة من نوعها، منذ قرابة العقد. ونقلت صحيفة 'يسرائيل هيوم' أنّ الخلفيّة لزيارة شكري إلى إسرائيل، تقف من ورائها تحضيرات للقاء قمّة يجمع بين نتنياهو والسّيسي في القاهرة، قريبًا.

وعقد كلّ من رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجيّة المصريّ، شكري، مؤتمرًا صحافيًّا في القدس، رحّب خلاله نتنياهو بشكري، وشدّد على أهميّة زيارته بقوله 'أنا أبارك اقتراح السّيسي لمبادر بقيادة مصريّة، بغية تحصيل السّلام مع الفلسطينيّين، وسلامًا إقليميًّا'.

وأضاف نتنياهو 'أطالب الفلسطينيّين أن يحذوا حذو مصر والأردن، والتّوجّه إلى المفاوضات. هذه هي الطّريق التي يمكننا أن نسوّي النّزاع عبرها وتحصيل رؤية سلام تستند على حلّ الدّلتين لشعبين'.

وشكر وزير الخارجيّة المصريّ رئيس الحكومة الإسرائيليّة على عقد اللقاء بينهما، ليقول 'إنّ زيارتي إلى إسرائيل تتمّ خلال مفترق حادّ ومثير للتحدّيات في الشّرق الأوسط. الصّراع الإسرائيليّ الفلسطينيّ يتواصل أكثر من نصف قرن، وهو يجبي آلاف الضّحايا ويبعد أمل ملايين الفلسطينيّين بإنشاء دولة مستقلّة، على أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشّرقيّة'.

وأضاف شكري أنّ الصّراع 'يؤدّي إلى يأس في أوساط ملايين الإسرائيليّين من أجل حياة بسلام، بأمن وبثبات. الوضع في الشّرق الأوسط تحوّل إلى أكثر خطورة، خصوصًا في حينما تواصل الإرهاب بالتّقدّم وبكونه تهديدًا وجوديًّا لسكّان المنطقة والعالم. لا يوجد أيّ مواطن، أو مجموعة أو شعب غير محصّنة من هذا التّهديد. الصّراع تجاوز المنطقة، وهو يسبّب شقاءً إنسانيًّا ويهدّد ثبات الشّرق الأوسط'.

وأضاف شكري 'اليوم هو بمثابة استمرار لشعور المسؤوليّة المصريّة طويلة الأمد، والكامنة بالتّوصّل إلى سلام إقليميّ، أيضًا في مصر وأيضًا لدى الفلسطينيّين والإسرائيليّين، الذي يعانون منذ سنوات طويلة بسبب الصّراع'.

وعن زيارته إلى إسرائيل، أضاف شكري 'هذه الزّيارة تتمّ على خلفيّة رؤيا السّيسي، والتي وصفها في 17 أيّار/مايو، بشأن التّوصّل إلى اتّفاقيّة بين إسرائيل والفلسطينيّين، وإلى إنهاء الصّراع'.

وأضاف شكري 'هذه العمليّة (السّلام) ستحمل تأثيرًا هائلًا وإيجابيًّا على كلّ الشّرق الأوسط. مصر لا تزال مستعدّة للعمل من أجل هذا الهدف، مع دعم الطّرفين، وأيضًا على استعداد للعمل مع المجتمع الدّوليّ للتوصّل إلى توازن وعدل'.

السيسي حاول عقد لقاء يجمع نتنياهو بعبّاس

أكّد مصدر فلسطينيّ مطّلع، رفض الإفصاح عن اسمه، أنّ الرّئيس المصريّ، عبد الفتّاح السّيسي، الذي بادر إلى زيارة وزير الخارجيّة المصريّة إلى إسرائيل، حاول تنسيق لقاء يجمع بين رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، وبين رئيس السّلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس، إلّا أنّ الأخير رفض اللقاء، بناءً على المصدر الفلسطينيّ الذي أدلى بأقواله لموقع nrg الإسرائيليّ، مضيفًا أنّ رفض عبّاس نبع من عدم تلقّيه الضّمانات التي طلبها من القيادة المصريّة، من أجل إحياء مسار التّفاوض مجدّدًا.

 

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوفد وزير خارجيته الى لقاء نتنياهو في محاولة لدفع المفاوضات مع الفلسطينيين

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الاحد في مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الإرهاب يعرقل عملية السلام في المنطقة.

وأضاف شكري: "إن رؤية حل الدولتين ليست بعيدة المنال موضحا أن معانة الشعب الفلسطيني تزداد صعوبة يوما بعد يوم".

وأوضح شكري أن الزيارة جاءت لاستكمال الحوار وخطوة جادة من أجل تحقيق حل الدولتين، لافتا إلى أنه التقى القيادة الفلسطينية لبحث دعم عملية السلام.

من جهته، رحب نتنياهو بزيارة وزير الخارجية سامح شكري لإسرائيل، والتي تستهدف توجيه دفعة لعملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية.

أفادت مصادر دبلوماسية مصرية في وقت سابق بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اوفد وزير خارجيته الى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محاولة لتحريك عملية السلام المجمدة منذ فترة طويلة.

الخارجية المصري سامح شكري قبل ظهر اليوم الاحد الى تل ابيب بغية مناقشة النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وسبل الدفع قدما نحو التفاوض بين الجانبين علاوة على مناقشة بعض المسائل العالقة بين الطرفين المصري الإسرائيلي.

ويتوقع ان يحمل الوزير المصري معه مقترحات مصرية لحل القضية الفلسطينية والتأكيد على ضرورة انجاح المبادرة الفرنسية ومبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما يناقش الجانبان الاسرائيلي والمصري بعض القضايا الاخرى منها التنسيق الاسرائيلي المصري بشأن البحث عن حطام الطائرة المصرية المنكوبة في البحر المتوسط عقب انتشال اجزاء منها امام سواحل نتانيا في إسرائيل والقضية الامنية في سيناء وغيرها من القضايا المشتركة.

وترجح مصادر دبلوماسية ان تكون زيارة شكري لإسرائيل تمهيدا لزيارة اخرى لنتنياهو الى مصر ضمن التنسيق بين البلدين لحل القضية الفلسطينية.

وسبق ان زار شكري رام الله والتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وسلمه رسالة وصفت بالهامة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تتعلق بحل القضية الفلسطينية.