الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث" | حالة من الجدل بسبب ظهور اسم الرئيس عباس وأسماء قيادات وشخصيات فلسطينية في سجل الناخبين في الأردن

2016-07-15 07:43:53 AM
متابعة
الرئيس محمود عباس وأحمد قريع

 

الحدث- ناديا القطب

 

أشارت وسائل إعلام أردنية وعربية إلى أن عددا كبيراً من أسماء القيادات الفلسطينية الحالية قد ظهرت في سجل الناخبين الأولي للانتخابات النيابية الأردنية المقررة في 20 أيلول 2016، من بينها اسم الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء السابق أحمد قريع أبو العلاء.

 

وقد أثار الأمر حالة من الجدل في الشارع الأردني مطالبة بشطب أسمائهم، فيما اكتفت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن بالتأكيد على أن "المعيار الرئيسي الذي تعتمده دائرة الأحوال المدنية في إعداد الجداول هو الرقم الوطني أي الجنسية الأردنية."

 

ويتضمن سجل الناخبين الأردنيين لانتخابات مجلس النواب السادس عشر أسماء شخصيات فلسطينية رفيعة منهم نجلا الرئيس محمود عباس "طارق محمود رضا عباس" و”ياسر محمود رضا عباس”  الذي يحق له الانتخاب في الدائرة الأولى بالعاصمة عمان، كما بينت سجلات وزارة الداخلية الأردنية أن رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق ”أحمد قريع” يحق له الانتخاب عبر الدائرة السادسة في محافظة العاصمة أما نجله علاء أحمد علي قريع فيحق له الانتخاب الدائرة الثالثة في محافظة العاصمة في حين يحق لابنته منى أحمد علي قريع الانتخاب عبر الدائرة الخامسة محافظة العاصمة.

 

ويتمتع كبار المسؤولين الفلسطينيين على رأسهم الرئيس محمود عباس بالجنسية الأردنية إضافة لكبار ضباط السلطة وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وأعضاء المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني وأعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح وهم وفق القانون الأردني يتمتعون بحق الترشيح والانتخاب في الانتخابات البرلمانية الأردنية.


الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن شددت، في تصريح للناطق الاعلامي باسمها جهاد المومني لـصحيفة "الغد"، على انها "تتسلم جداول الناخبين من دائرة الأحوال المدنية، وانها لا تقوم بشطب او اضافة أي اسم الا بموجب القانون وبعد قرارات اعتراض قطعية".



يشار الى ان عددا غير معروف من المسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية، احتفظوا، لاسباب سياسية واخرى متعلقة بتسهيل مهام عملهم، بالرقم الوطني الاردني، بعد انتقالهم الى الضفة الغربية بعد اتفاق اوسلو اواسط التسعينيات. وهذه الشريحة من المسؤولين الفلسطينيين ينطبق عليها حال عشرات الالاف من الاردنيين الذين يحملون رقما وطنيا اردنيا (الجنسية الاردنية) بالاضافة الى الرقم الوطني الفلسطيني (الجنسية الفلسطينية).