السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الخارجية: نأسف لتصريحات الخارجية الأمريكية على خطاب الرئيس عباس

2014-09-28 01:41:30 PM
الخارجية: نأسف لتصريحات الخارجية الأمريكية على خطاب الرئيس عباس
صورة ارشيفية

الحدث-رام الله
 
عبرت وزارة الخارجية، عن أسفها واستيائها، من تصريحات الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي، تعقيباً على خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ووصفت ساكي خطاب الرئيس عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك الجمعة الماضية بأنه هجومي، ومخيب للآمال.
 
وأوضحت الخارجية في بيان لها وصل "الحدث" نسخة منه، أن "هذه التصريحات الأمريكية تؤكد مرةً أخرى أن الولايات المتحدة تضع نفسها محامية للدفاع عن إسرائيل بشكل آلي، حتى لو كانت إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ارتكبت جرائم متنوعة كما حدث مؤخراً في قطاع غزة، التي ترتقي حسب قول مؤسسات دولية في حقوق الإنسان إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".
 
 واعتبرت الخارجية هذه التصريحات "بالضارة بأمريكا على مستوى العالم وإمكانية أن تبقى راعية غير منحازة لعملية السلام".
 
وقالت في بيانها إن " القراءة الأمريكية الخاطئة ليست ذات القراءة التي يقرؤها أبناء شعوب المنطقة، كما أن مثل هذه التصريحات في الدفاع المستميت عن جرائم إسرائيل، هي التي توّلد تلك الأجواء المعادية لأمريكا في المنطقة والعالم". 
 
وأضافت أن "هذه التصريحات تعبر عن قراءة خاطئة ومتسرعة لخطاب الرئيس من قبل الإدارة الأمريكية، فقد أشار الرئيس في خطابه إلى حالة وصفية للوضع الفلسطيني تحت الاحتلال، وشَّخَّص أبعاد ما تقوم به إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بهدف استئصال الوجود الفلسطيني من الأرض الفلسطينية".
وأوضحت الخارجية أن قراءة الولايات المتحدة لخطاب الرئيس عباس بالسطحية، وتهدف إلى الإضرار بأية جهود دولية يرحب بها فلسطينياً للتوصل إلى اتفاق سلام ينهي حالة الإحتلال الممتدة لأكثر من أربعة عقود.
 
 وقالت إنها تترفع عن الرد على ما صدر من تصريحات متكررة وليست بجديدة طابعها "عدوانية غوغائية انتهازية" عن العديد من المسؤولين الإسرائيليين.
وكان الرئيس عباس اتهم إسرائيل في كلمته بشن حرب إبادة في قطاع غزة، وقال إن الجانب الفلسطيني سيسعى إلى مقاضاة المسؤولين وفقًا للقانون الدولي.
 
وأضاف أن إسرائيل ترفض إقامة دولة فلسطينية وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين، مبينا أنّه يسعى لاستصدار قرار أممي يحدّد موعدا نهائيا لانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
ورفضت كل من إسرائيل والولايات المتحدة خطاب الرئيس عباس، واعتبرت مصادر في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة الرئيس عباس بمثابة "خطاب تحريضي مليئ بالأكاذيب".

من جانبها، قالت جين ساكي تعقيبا على الخطاب، إن التصريحات التي أدلى بها الرئيس عباس "هجومية، ومخيبة للآمال وتحمل طابعاً استفزازياً وتضر بالجهود المبذولة لخلق مناخ إيجابي واستعادة الثقة بين جميع الأطراف".