الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص| اجتماع فلسطيني- أردني لبحث أزمة معبر الكرامة

2016-07-20 04:10:47 PM
خاص| اجتماع فلسطيني- أردني لبحث أزمة معبر الكرامة
ارشيفية

 

الحدث - محمد غفري

 

طالبت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، الجانب الأردني بالعمل على فتح معبر الكرامة مدة 24 ساعة، من أجل التخفيف من معاناة المواطنين الفلسطينيين خلال السفر.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بعد ظهر اليوم في مدينة رام الله، جمع رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين سمير رزيق، وعدداً من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، مع السفير الأردني في فلسطين خالد الشوابكة.

 

وقال نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين المهندس أسامة عمرو، إن الجانب الأردني أبدى موافقته على فتح جسر الملك حسين على مدار 24 ساعة يوميا.

 

وأوضح، أن الجانب الأردني أبلغهم خلال الاجتماع باستعداده التام بفتح الجسر من الجهة الأردنية طوال اليوم، لاسيما وأن موظفي جسر الملك حسين هم موظفون حكوميون، وبالإمكان تشغيلهم في مختلف الأوقات.

 

وأكد عمرو، أن جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين تساند السلطة الفلسطينية في مطلبها بفتح الجسر طوال اليوم؛ لما يشكله من شريان حياة اقتصادي للفلسطينيين، على حد وصفه.

 

واتفق الجانبان على ضرورة ممارسة الضغط على الجانب الإسرائيلي، من أجل الموافقة على فتح المعبر على مدار الساعة.

 

وأردف عمرو، أن إسرائيل ترفض فتح معبر "اللنبي" طوال اليوم، متذرعة بأن شركة خاصة هي من تقوم بإدارة شؤون المعبر.

 

وأضاف، أن الفلسطيني يسدد للجانب الإسرائيلي كافة المصاريف الإدارية، عندما يدفع ضريبة المغادرة وتقتطع إسرائيل حصتها منها، على الرغم من أن اتفاق أوسلو ينص على تسليم المعابر للفلسطينيين.

 

اجتماع مع الجانب الإسرائيلي

من جانبه قال مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا لـ"الحدث" أنه قدم طلباً رسمياً للجانب الإسرائيلي لتمديد عمل استراحة أريحا 24 ساعة، خلال الفترة القادمة؛ من أجل حل الأزمة الخانقة للمسافرين.

 

وأضاف مهنا في تصريح صحفي نشرته الإدارة العامة للمعابر: "اجتمعت اليوم مع الجانب الإسرائيلي وأبلغتهم مطلب الحكومة الفلسطينية بضرورة العمل على فتح المعبر لمدة 24 ساعة".

 

وعن رد الجانب الإسرائيلي، أفاد أنه سيتشاور مع المستوى السياسي؛ لأن تمديد الساعات بحاجة لقرار سياسي إسرائيلي.

 

وأكد مهنا أن الجانب الأردني أبدى استعداده التام للعمل مع السلطة الوطنية الفلسطينية من أجل تمديد عمل المعبر بشكل متواصل، وتقديم كل ما يلزم من أجل التسهيل على المواطن الفلسطيني في سفره.