الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | برنامج ممول بريطانيا لتعزيز التعاون بين العلماء الإسرائيليين والفلسطينيين

2016-07-24 10:55:06 AM
ترجمة
تعبيرية

ترجمة "الحدث" | برنامج ممول بريطانيا  لتعزيز التعاون بين العلماء الإسرائيليين والفلسطينيين

ترجمة الحدث- ناديا القطب

 

تقوم بريطانيا بتمويل مبادرات تهدف لتسهيل التعاون ما بين العلماء الفلسطينيين والإسرائيليين. وقد قامت المملكة المتحدة بتمويل دراسات مشتركة بين باحثين إسرائيليين وفلسطينيين وبريطانيين في مجال المياه. هذا إلى جانب تمويلها لمجموعة من الدراسات المشتركة مع علماء من شمال أفريقيا وآخرين في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

وتهدف تلك البحوث، والتي تتراوح مدتها ما بين 10-18 شهرا إلى إيجاد حلول في مجال البحث المستهدف.

 

وقد تم خلال العام الماضي تمويل 5 مشاريع من هذا النوع.

 

 

ويوفر البرنامج التمويل لتمكين الأكاديميين من الجامعات في السلطة الفلسطينية للتعلم في برامج الدراسية المتقدمة في المختبرات في إسرائيل في مجال المياه والأدوية، كما حضر المشاركون في البرنامج مؤتمرات مهنية في المملكة المتحدة من أجل تعميق علاقتهم مع الباحثين في بريطانيا.

 

وقد بدأ هذا المشروع من قبل شبكة العلوم والابتكار في المملكة المتحدة، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في إسرائيل والكيانات البحثية في المنطقة.

 

وقال  مناحيم بن ساسون رئيس الجامعة العبرية في القدس " كمؤسسة بحوث ودراسات استراتيجية نحن ملتزمون بتعزيز العلم النافع للجميع. ومن خلال هذا التعاون مع حكومة المملكة المتحدة، فإن الأكاديميين الفلسطينيين سيساهمون في البحوث العلمية على مستوى العالم  من خلال الجامعة العبرية، ونحن سعداء بهم هنا ".

 

من جانبها قالت لينا القواسمي، وهي زميلة لبرنامج البحوث وإحدى خريجات جامعة القدس، "أنا سعيدة للغاية للعمل مع المملكة المتحدة والعلماء الإسرائيليين. ويوفر البرنامج إمكانية الوصول إلى المعرفة، والأدوات، ومواهب نحن لا يمكننا الحصول عليها دون ذلك، وأتوقع أننا سنرى المزيد من جهود التعاون في الأشهر المقبلة ".

 

المصدر: جلوبز