الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الدولة الديمقراطية الواحدة الحل الوحيد لإنهاء المشروع الاستيطاني

2014-09-29 09:54:49 AM
الدولة الديمقراطية الواحدة الحل الوحيد لإنهاء المشروع الاستيطاني
صورة ارشيفية
 
الحدث – أوبسالا (السويد)
 
دعا البيان الختامي للائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة إلى تجسيد فكرة الدولة الديمقراطية الواحدة، كحل وحيد لإنهاء المشروع الاستيطاني الاستعماري الإسرائيلي على أرض فلسطين التاريخية.
جاء ذلك في نهاية الاجتماع الدوري الثالث عشر في مدينة اوبسالا السويدية، بحضور ممثلين عن تجمعات ولجان وفعاليات اللاجئين الفلسطينيين في فلسطين التاريخية والشتات.
وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي، إن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بسبب "التعنت الإسرائيلي"، الأمر الذي يتطلب رص الصفوف وتعزيز الوحدة الوطنية بين كافة مكونات الحركة الوطنية الفلسطينية.
وطالب المجتمعون القيادة الفلسطينية بالانضمام لكافة المؤسسات الدولية لمحاكمة الاحتلال، وتحديدا محكمة الجنايات الدولية ودعوتها لوقف المفاوضات بكافة أشكالها.
وتواصلت أعمال اللقاء على يومين بحضور عدد من رؤساء الجاليات الفلسطينية في أوروبا، بحث خلالها المشاركون الأوضاع الفلسطينية الراهنة ونتائج العدوان الهمجي والتطهير العرقي على قطاع غزة، وما نتج عنها من لاجئين جدد، التي تعتبر جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وفقا للقانون الدولي، وحالة التدمير التي طالت كل مناحي الحياة في القطاع، وكذلك الهجمة الاستيطانية الشرسة في الضفة الغربية، والمحاولات المستمرة لتهويد القدس وتغيير طابعها الديني والتاريخي والثقافي والحضاري، والحروب التي طالت المنطقة العربية وما كان لها من تأثير كارثي.
ودعا البيان إلى الضغط على كافة الفصائل والتنظيمات والأحزاب الفلسطينية للإسراع في إنهاء كافة مظاهر الانقسام، عبر خلق آليات تنفيذية واقعية قادرة على إزالة آثار الانقسام، والإسراع بإنجاز ما تم الاتفاق عليه فلسطينيا بهذا الخصوص، من خلال برنامج وطني فلسطيني موحد.
وجرى التأكيد على ضرورة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والعمل العاجل من أجل تعزيز وحدة الصف الوطني الفلسطيني، وذلك من خلال تفعيل الإطار القيادي الفلسطيني المؤقت.
وأكد البيان أن حق العودة للديار الأصلية هو الحل الحقيقي والواقعي والعملي والقانوني والإنساني لقضية اللاجئين الفلسطينيين ومعاناتهم الممتدة عبر الزمن منذ عام 1948، بموجب قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي بخصوص اللاجئين الفلسطينيين. والتأكيد على مفهوم أن "النكبة مستمرة" وهذا المفهوم يجب اعتماده كجزء في أبحاث وأدبيات حركة العودة.
وفي السياق ذاته، أكد البيان وجوب الوقوف بحزم ضد فكرة يهودية الدولة، التي يتم طرحها من قبل إسرائيل بهدف الالتفاف على حق العودة.